Résumé:
تهدف الدراسة إلى الكشف عن استخدام طلبة المدرسة القرآنية للقنوات الإسلامية وكذا الإشباعات المحققة، من منظور عينة من طلبة المدرسة القرآنية لمسجد النور بالميلية ولاية جيجل. حيث قسّمت الدراسة إلى جانب منهجي ونظري وآخر تطبيق الذي تم استخلاص النتائج منه، وتندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات الوصفية، وقد استخدمت المنهج الوصفي والاعتماد على العينة القصدية وكذا أداة الاستمارة كأداة لجمع البيانات والتي تناولت محاور: محور خاص بعادات وأنماط المشاهدة ومحور خاص بدافع الاستخدام ومحور خاص بالإشباعات المتحققة من هذا الاستخدام لدى عينة الدراسة، وقد تم توزيع الاستمارات إلكترونيا على 80 من الطلبة.
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن أغلب الطلبة من المدرسة القرآنية من فئة الشباب يستخدمون القنوات الإسلامية عندما تكون لهم الفرصة لذلك من خلال أوقات الفراغ.
كما توصلت إلى أن أغلب المبحوثين يرون بأن القنوات الإسلامية تعتبر كبديل آخر في الحصول على المعلومات الدينية من خلال البرامج والمواضيع التي تعالجها.
كما بيّنت الدراسة أن أغلب طلبة القرآن الكريم يعتبرون القنوات الإسلامية أداة مساعدة لهم في تكوين الشخصية الواعية والشعور بالاهتمام ناحية الدّين ضف إلى ذلك النجاح في مختلف المشاريع خاصة المسابقات من خلال المعلومات التي يتلقونها عبر فضاء القنوات الإسلامية.
وقد أثبتت النتائج أيضا أن أغلب طلبة القرآن الكريم الذين يستخدمون القنوات الإسلامية حققت لهم إشباعات مختلفة وقد جاء في مقدمتها زيادة الوازع الديني، لتنتهي الدراسة باقتراحات وتوصيات الباحثة كون القنوات الإسلامية أداة داعمةللمؤسسات التربوية فيما يتعلق بمنهاج التربية الإسلامية.