Résumé:
تهدف هذه الدراسة لمعرفة كيفية استخدام الوسائط الجديدة في الترويج للخدمات السياحية الفندقية ، وذلك من خلال معرفة كيفية استخدام المؤسسات الفندقية في ولاية جيجل لموقع الفايسبوك في ترويج منتتجاتهم الخدماتية،إضافة إلى التعرف على مدى تطبيق نموذج التسويق من قبلهم ومدى وعيهم بذلك.
حيث اعتمدت في هذا البحث على المنهج المسحي الوصفي باستخدام العينة القصدية أو العمدية، وقد تم التوصل لجميع المؤسسات الفندقية الناشطة في ولاية جيجل والتي لها حساب الفايسبوك قدر عددها ب 19 فندق من أصل 25.
وقد اعتمدت في البحث على الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات و المعلومات من المبحوثين من أجل تحقيق أهداف الدراسة.
وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها اعتماد المؤسسات الفندقيةلولاية جيجل على موقع الفايسبوك في الترويج لمنتجاتهم دون اعتمادهم المسبق على نموذج التسويق وتطبيق أغلب مراحله دون الوعي بذلك، واعتمادهم على عقليات الزبائن وأذواقهم قبل أي شيء آخر.