Résumé:
تهدف هذه الدراسة التي تبنت نظرية الاستخدامات والإشباعاتالى الكشف عن تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على السلوك الشرائي للطلبة الجامعيين الجزائريين وتطبيقها من خلال الدراسة على عينة من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي لدى طلبة الإعلام والاتصال بجامعة جيجل و لقد تمحورت أسئلة الدراسة كالآتي:
السؤال الرئيسي: ما مدى تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على السلوك الشرائي لطلبة قسم الإعلام والاتصال بجامعة جيجل؟
الأسئلة الفرعية:
" ما هي عادات وأنماط استخدام الطلبة الجامعيين الجزائريين لمواقع التواصل الاجتماعي؟
" ما هي دوافع استخدام الطلبة الجامعيين الجزائريين لمواقع التواصل الاجتماعي ؟
" ما تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على السلوك الشرائي لطلبة قسم الإعلام والاتصال بجامعة جيجل؟
" إلى أي مدى تساهم مواقع التواصل الاجتماعي في اتخاذ القرارات الشرائية للطلبة الجامعيين الجزائريين؟
" ما هو السلوك الذي يتحلى به طالب قسم الإعلام والاتصال بعد عملية الشراء؟
وبما أن هذه الدراسة تنتمي إلى الدراسات الوصفية فقد اعتمدنا على أداة الاستبيان لجمع المعلومات من المبحوثين حيث تم تقسيم الاستمارة إلى خمسة محاور هي:
- عادات وأنماط استخدام الطلبة الجامعيين الجزائريين لمواقع التواصل الاجتماعي
- الدوافع والإشباعات المحققة من استخدام طلبة قسم الإعلام والاتصال لمواقع التواصل الاجتماعي.
- يقيس تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على السلوك الشرائي للطلبة الجامعيين الجزائريين.
- يقيس مدى مساهمة مواقع التواصل الاجتماعي في اتخاذ القرارات الشرائية للطلبة الجامعيين الجزائريين.
- يقيس سلوك ما بعد الشراء لطلبة قسم الإعلام والاتصال بجامعة جيجل.
وزعت الاستمارة على عينة عشوائية تمثلت في 75 مبحوث من طلبة قسم الإعلام والاتصال بجامعة جيجل لموسم 2019/2020.
حيث توصلت الدراسة الى معرفة تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على السلوك الشرائي للمستهلك اي طلبة الإعلام و لاتصال بجامعة جيجل وخلصت الدراسة الى وجود تأثير إيجابي لأبعاد مواقع التواصل الاجتماعي على السلوك الشرائي للطلبة إلى جانب تفعيل هذه المواقع كأداة مؤثرة على قرارات الشراء لدى المستهلك أي الطلبة ومسارها.