Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بوعسيلة, سمية |
|
dc.contributor.author |
بلجودي, وردة |
|
dc.contributor.author |
خيري, نبيل (مشرفا) |
|
dc.date.accessioned |
2021-06-13T09:48:44Z |
|
dc.date.available |
2021-06-13T09:48:44Z |
|
dc.date.issued |
2020 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/8918 |
|
dc.description.abstract |
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور شبكات التواصل الاجتماعي في تحفيز الطالب الجامعي على المشاركة السياسية و ذلك من خلال دراسة ميدانية على عينة من طلبة قسم علوم الإعلام والاتصال بجامعة محمد صديق بن يحي- جيجل، حيث تمحورت إشكالية الدراسة في طرح السؤال الرئيسي التالي: ما دور شبكات التواصل الاجتماعي في تحفيز الطالب الجامعي على المشاركة السياسية؟
وقد اعتمدنا في دراستنا على المنهج المسحي بتوظيف أسلوب المسح بالعينة القصدية، وعلى الاستبيان الالكتروني كأداة لجمع البيانات والمعلومات الخاصة بالدراسة.
لقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج منها أن شبكات التواصل الاجتماعي تساهم في تكوين مواقف المبحوثين وتحفيزهم على المشاركة السياسية من خلال متابعة صفحات وقنوات الناشطين السياسيين عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وهو الأمر الذي حفز غالبية الطلبة المبحوثين للمشاركة في المظاهرات والمسيرات الشعبية كشكل من أشكال المشاركة السياسية المستقلة، هذا بالإضافة إلى كون شبكات التواصل الاجتماعي ساهمت في تنمية وعي المبحوثين في المواضيع المتعلقة بطبيعة النظام السياسي الجزائري والمواضيع المتعلقة بالسياسات المطبقة من طرف الحكومة، كما يقر أغلبية الطلبة المبحوثين أن شبكات التواصل الاجتماعي لعبت دورا في تعبئتهم للوقوف ضد مشروع العهدة الخامسة من خلال المشاركة في الحراك الشعبي، وبالتالي فإن غالبية هؤلاء الطلبة يرون بأن لشبكات التواصل الاجتماعي دور كبير في تحفيزهم على المشاركة السياسية.
ومن خلال نتائج هذه الدراسة استخلصنا نتيجة عامة مفادها أن شبكات التواصل الاجتماعي تلعب درا في تحفيز الطالب الجامعي على المشاركة السياسية لاسيما لما يتعلق الأمر بنمط المشاركة السياسة المستقلة أو غير المنظمة. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
الشبكات ، التحفيز |
fr_FR |
dc.title |
دور شبكات التواصل الاجتماعي في تحفيز الطالب الجامعي على المشاركة السياسية |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée