Dépôt Institutionnel Université de Jijel

تأثير الاعلان الالكتروني على السلوك الاستهلاكي للطلبة الجامعين

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author كريكط, أبوبكر
dc.contributor.author زيدان, حسام
dc.contributor.author بوسعدية, مسعود (مشرفا)
dc.date.accessioned 2021-06-13T10:03:53Z
dc.date.available 2021-06-13T10:03:53Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/8923
dc.description.abstract يعتبر الإعلان أحد أهم الأساليب الترويجية التي تقوم عليها السياسة التسويقية لأي مؤسسة تجاريه حيث عرف تطورات عديدة نتيجة عدة عوامل جعلته صناعة قائمة بداتها، وفي ظل التطور الهائل والمتسارع في التكنولوجيا الرقمية استخدمت الانترنت كوسيلة إعلانية أين ظهر أول إعلان إلكتروني سنة 1994،ومع التطور المستمر في مجال الأعمال عمدت المنظمات إلى إنشاء مواقع خاصة للإعلان فيها، كما قامت ببحوث ودراسات خاصة بالمستهلك لمعرفة العوامل المؤثرة على سلوكه وقراراته والكشف عن رغباته وحاجاته ومحاولة إشباعها من خلال تزويده بمختلف المعلومات عن سلعها وخدماتها ومزاياها عن طريق الإعلان الإلكتروني لتمكينه من اختيار الأفضل. وباعتبار الطلبة الجامعين هي الفئة المثقفة والواعية في المجتمع ارتأينا إلى دراسة تعرضهم للإعلان الإلكتروني ومدى تأثيره على السلوك الاستهلاكي لدى الطلبة الجامعين من خلال طرح التساؤل الرئيسي التالي: - ما مدى تأثير الإعلان الإلكتروني على السلوك الاستهلاكي للطلبة قسم علوم الإعلام والاتصال بجامعة جيجل؟ وللإجابة على التساؤل الرئيسي قمنا بوضع الأسئلة الفرعية التالية: - ماهي عادات وأنماط استخدام الطلبة الجامعين للإعلان الإلكتروني؟ - ماهي دوافع تعرض الطلبة الجامعين للإعلان الإلكتروني؟ - ما مدى تأثير الإعلانات الإلكترونية على القرار الشرائي للطلبة الجامعين؟ - ماهي تجليات تأثير الإعلان الإلكتروني على السلوك الاستهلاكي للطلبة الجامعين؟ كما سطرنا في دراستنا هذه مجموعة من الأهداف تمثلت فيما يلي: - التعرف على دوافع تعرض الطلبة الجامعين للإعلان الإلكتروني. - التعرف على الإعلانات الإلكترونية الأكثر استقطابا للطلبة الجامعين. - التعرف على الإشباعات المحققة من تعرض الطلبة الجامعين للإعلان الإلكتروني. - التعرف على تجليات تأثير الإعلان الإلكتروني على سلوك الطلبة الجامعين. وتندرج دراستنا هذه ضمن الدراسات الوصفية حيث تهتم بدراسة الظاهرة ووصفها كما هي في الواقع، والتي تعتمد على المنهج المسح الوصفي والذي يقوم بدراسة الظاهرة ووصفها كماهي في الواقع، كما أنه يقوم على أسلوب العينات للإتمام الدراسة، حيث أخدنا العينة القصدية من طلبة قسم علوم الإعلام والاتصال وحجمها بـــ 132 مفردة من مختلف المستويات. أما بالنسبة لأدوات جمع البيانات فتمثلت في استمارة الاستبيان والمتكونة من خمس محاورو وتتضمن 29 سؤال. أما الإطار النظري للدراسة فقد تضمن فصلين: الفصل الأول كان حول الإعلان والإعلان الإلكتروني تطرقنا فيه إلى تعريف الإعلان وتاريخ ظهور الإعلان وعوامل انتشاره وكذلك أهداف ووظائف الإعلان وتصنيفات الإعلان وأهمية الإعلان، أما الإعلان الإلكتروني تناولنا فيه تعريف الإعلان الإلكتروني وتطوره وأنواعه وخصائصه وخطوات تصميم الإعلان الإلكتروني وفي الأخير الفرق بين الإعلان التقليدي والإعلان الإلكتروني. الفصل الثاني كان حول السلوك الاستهلاكي تطرقنا فيه إلى تعريف سلوك المستهلك وأنواع سلوك المستهلك وأنواع سلوك المستهلك وخصائص سلوك المستهلك، ثم العوامل المؤثرة في سلوك المستهلك وكذلك المضامين الاستراتيجية لدراسة سلوك المستهلك، ثم النماذج المفسرة لسلوك المستهلك، ثم انتقلنا إلى قرار الشراء وقد تطرقنا فيه إلى تعريف قرار الشراء وأنواع قرارات الشراء ثم مراحل أتخاد قرار الشراء. أما الإطار التطبيقي للدراسة فقذ قمنا بتفريغ البيانات وتحليل الجداول والتعليق عليها وقد تضمن 36 جدول. في الأخير تم الوصول إلى النتائج التالية: - أكدت نتائج الدراسة أن أغلب الطلبة الجامعين يستخدمون شبكة الأنترنت. - أكدت نتائج الدراسة أن أغلب الطلبة الجامعين يتعرضون للإعلانات الإلكترونية لمعرفة ما هو جديد في السوق. - أكدت نتائج الدراسة أن الإعلانات الإلكترونية تؤثر على القرار الشرائي للطلبة الجامعين وذلك من خلال أن أغلب الطلبة يعتمدون على الإعلانات الإلكترونية في اختيارهم لسلع والخدمات المعروضة. - أكدت نتائج الدراسة أن الإعلانات الإلكترونية ساهمت في تكوين حاجات جديدة بالنسبة للمستهلكين وهم الطلبة. - أكدت نتائج الدراسة أن تجليات تأثير الإعلان الإلكتروني على السلوك الاستهلاكي للطلبة الجامعين تظهر من خلال إقبال الطلبة على اقتناء مختلف المنتجات من ملابس وإكسسوارات وهواتف ذكية وحواسيب محمولة. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject الطلبة ، السوك ، الإعلان fr_FR
dc.title تأثير الاعلان الالكتروني على السلوك الاستهلاكي للطلبة الجامعين fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte