Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور شبكات التواصل الاجتماعي في التسويق الإلكتروني للمنتجات الدراسة أجريت على مجموعة من أصحاب المحلات التجارية ببلدية جيجل ، المتعاملين بشبكات التواصل الاجتماعي في التسويق لمنتجاتهم .
حيث انطلقنا من التساؤل الرئيسي التالي:
- ما هو دور شبكات التواصل الاجتماعي في التسويق للمنتجات ؟
وقد إندرج تحت هذا التساؤل الرئيسي ثلاث أسئلة فرعية تمثلت في :
- هل يساهم الإشهار عبر الفيس بوك والانستغرام في التسويق للمنتجات ؟
- ما مدى فعالية الترويج الإلكتروني في الرفع من المبيعات ؟
- ما الدافع نحو توجه المحلات التجارية للتسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي؟
وللتحقق من فرضيات الدراسة في الميدان قمنا باعتماد المنهج الوصفي الذي يسهل مسار التقصي الميداني ، ويساعد في جمع أكبر عدد من البيانات ، كما إعتمدنا على عينة قصدية تكونت من 50 مفردة من أصحاب المحلات التجارية بمدينة جيجل وكان تعاملنا مع العينة عن طريق الاستمارة .
وأخلصت نتائج دراستنا إلى أن شبكات التواصل الاجتماعي تلعب دورا فعالا في تسويق المنتجات ، ويعتمد نجاح التسويق الإلكتروني للمنتجات على توفير المعلومات الكافية عن المنتوج أو السلعة لاستقطابأكبر عدد من الزبائن ، كما تعتبر شبكات التواصل الاجتماعي وسيلة هامة ولابد منها لترويج المنتجات ، لكونها سهلت عملية التواصل مع الزبائن ومعرفة حاجاتهم ومتطلباتهم .
إن التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي أعطى الفرصة لأصحاب المحلات التجارية لجذب المستهلكين وتشجيعهم على الشراء.