Dépôt Institutionnel Université de Jijel

دور مواقع التواصل الإجتماعي (الفايسبوك) في توجيه السلوك الإستهلاكي للطالب الجامعي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوطاجين, نوال
dc.contributor.author بوصبيعة, مسعودة
dc.contributor.author بوخالفة, رفيقة (مشرفا)
dc.date.accessioned 2021-06-13T13:02:42Z
dc.date.available 2021-06-13T13:02:42Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/8936
dc.description.abstract تتمحور هذه الدراسة الموسومة بـ "دور مواقع التواصل الاجتماعي (الفايسبوك) في توجيه السلوك الإستهلاكي لدى الطالب الجامعي ـ دراسة ميدانية مع طلبة الدكتوراه بالجامعات الجزائرية ـ ، لقد كان تناولنا لهذا الموضوع راجع إلى إدراكنا للمكانة التي تحتلها مواقع التواصل الاجتماعي في مجال التسويق والترويج، هذا ما دفعنا للبحث عن دورها في توجيه السلوك الاسهلاكي، كما لاحظنا أيضا اهتمام الطلبة الجامعيين بمواقع التواصل الاجتماعي واستخدامهم المكثف لها، وانتشار نمط استهلاكي واحد في مجال البحث العلمي والمنتجات التجارية، ونظرا لأهمية هذه الدراسة التي تناولت كل من مواقع التواصل الاجماعي التي تحتل مكانة هامة في وقتنا الحالي والسلوك الاستهلاكي الذي يحظى باهتمام كبير من قبل المدراس السلوكية والاقتصادية، حاولنا معرفة دور مواقع التواصل الاجتماعي (الفايسبوك) في توجيه السلوك الإستهلاكي ، حيث تحددت المشكلة الأساسية لهذه الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي : ماهو دور مواقع التواصل الإجتماعي (الفايسبوك) في توجيه السلوك الإستهلاكي للطالب الجامعي ؟ . o ونظرا لصعوبة الإجابة على عن هذا التساؤل، فإن الأمر يستدعى تفصيله إلى الأسئلة التالية: - ماهو دور المحتوى المعرفي للفايسبوك في توجيه السلوك الإستهلاكي للطالب الجامعي؟ - ماهو دور الإعلانات التجارية للفايسبوك في توجيه السلوك الإستهلاكي للطالب الجامعي؟ o وللإجابة عن تساؤلات الدراسة تم صياغة الفرضيات الرئيسية والتي مفادها: يلعب الفايسبوك من خلال محتواها المعرفي واعلاناته التجارية دور في توجيه السلوك الإستهلاكي للطالب الجامعي وهذا بتوجيه استهلاكه المعرفي وترشيد قراراته الشرائية. وقد انبثق عنها فرضيتين هما: - للمحتوى المعرفي للفايسبوك دور في توجيه الإستهلاك المعرفي للطالب الجامعي. - للإعلانات التجارية للفايسبوك دور في ترشيد القرارات الشرائية للطالب الجامعي. o وهدفت هذه الدراسة إلى ما يلي: ـ محاولة إبراز مكانة مواقع التواصل الاجتماعي في حياة الطالب الجامعي. ـ محاولة تبيان الدور الذي تلعبه مواقع التواصل الاجتماعي في توجيه الإستهلاك لدى الطالب الجامعي. ـ محاولة التعرف على الإشباعات التي يحققها الطالب الجامعي من خلال استخدامه لمواقع التواصل الإجتماعي. ـ محاولة الخوض في السلوك الإستهلاكي للطالب الجامعي ومدى ارتباطه بالمضامين التي تعرضها مواقع التواصل الاجتماعي. ـ محاولة معرفة الدور الذي يلعبه المحتوى المعرفي للفايسبوك في توجيه السلوك الإستهلاكي للطالب الجامعي. ـ محاولة معرفة دور الإعلانات التجارية الفايسبوك في توجيه السلوك الإستهلاكي للطالب الجامعي. ـ محاولة اختبار فرضيات الدراسة والتحقق منها ميدانيا. o ولتحقيق هذه الأهدافتم تناول البحث من جانبين جانب نظري وجانب تطبيقي، الجانب النظري تم من خلاله التعرف على ما تناوله الباحثين والكتاب والمنظرين حول الموضوع أما الجانب الميداني فيف قمنا باختبار فرضيات الدراسة على الواقع وهذا من خلالالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وعلى الاستمارة كأداة رئيسية لجمع البيانات والمعلومات الخاصة بهذه الدراسة، حيث تم توزيعها على مجتمع البحث المكون من 42 من طلبة الدكتوراه من مختلف الجامعات الجزائرية. o وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية: P البحوث والدراسات المنشورة على صفحة الفايسبوك هي أكثر المحتويات المعرفية التي يعتمدها طلبة الدكتوراه في إثراء معارفهم. P المحتوى المعرفي للفايسبوك يلبي إشباعات طلبة الدكتوراه المعرفية من خلال توفير روابط كتب ومجلات ومقالات ودروس مبسطة وملخصة ضمن مجال تخصصهم وتسهم في إثراء رصيدهم المعرفي. P طلبة الدكتوراه يتفاعلون مع محتويات الفايسبوك المعرفية وهذا التفاعل يدفعهم لاعتمادها في تحصيل المعرفة. P تنوع وسائط الفايسبوك أتاح لطلبة الدكتوراه استفادة أفضل من المحتويات المعرفية بالفايسبوك. P استخدام طلبة الدكتوراه للفايسبوك في المجال المعرفي سهل عليهم تلبية متطلباتهم العلمية. طلبة الدكتوراه يثقون بمصداقية المحتويات المعرفية للفايسبوك بناء على مدى مصداقية مصادرها والجهات الناشرة لها. P أهم المزايا التي يوفرها الفايسبوك عند استخدامه في المجال المعرفي هي إمكانية التواصل مع الزملاء والأساتذة في إطار علمي وفضاء للنقاش وتبادل الأفكار. P يرى طلبة الدكتوراه أن محتويات الفايسبوك المعرفية جيدة ومفيدة. P أكثر المنتجات التي تلفت إعلاناتها على الفايسبوك طلبة الدكتوراه هي إعلانات الملابس. P تساعد إعلانات الفايسبوك التجارية طلبة الدكتوراه في الإلمام بجميع المعلومات المتعلقة بالمنتجات. P أكثر المعلومات التي يهتم طلبة الدكتوراه بالحصول عليها من إعلانات الفايسبوك التجارية هي موصفات المنتج وسعره. P جودة إعداد إعلانات الفايسبوك التجارية لها دور في خلق الرغبة في اقتناء المنتجات. P اعتماد طلبة الدكتوراه على المعلومات التي اكتسبوها نتيجة تعرضهم لإعلانات الفيسبوك التجارية في عملية اتخاذ القرار الشرائي من خلال الإختيار بين البدائل المتاحة. P مراعاة طلبة الدكتوراه للقدرة الشرائية في الاختيار بين العلامات التجارية. P اطلاع طلبة الدكتوراه على الإعلانات التجارية بالفايسبوك يغير موقفهم اتجاه بعض المنتجات. P يوفر استخدام الفايسبوك في المجال الشرائي على طلبة الدكتوراه الوقت والجهد في البحث عن المنتجات. P يثق طلبة الدكتوراه بمصداقية إعلانات الفايسبوك التجارية بنسبة متوسطة. P يقتنع طلبة الدكتوراه باقتناء منتج معلن عنه على الفايسبوك نتيجة رؤيتهم لتجربة حية للمنتج P يرى طلبة الدكتوراه أن استخدام إعلانات الفايسبوك التجارية في المجال الشرائي أمر جيد وفعال. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject الفيسبوك ، الطالب ، المشاركة fr_FR
dc.title دور مواقع التواصل الإجتماعي (الفايسبوك) في توجيه السلوك الإستهلاكي للطالب الجامعي fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte