Résumé:
تتحدد مشكلة الدراسة في محاولة تسليط الضوء على الصورة الذهنية التي يحملها زبائن مؤسسة "أوريدو" من الطلبة الجامعيين عن خدماتها وعروضها، بالإضافة إلى الجهود التي تقوم بها المؤسسة من أجل تحسين صورتها والترويج لخدماتها وتطويرها، لجذب الزبائن وكسب ثقتهم، وهذا انطلاقا من تساؤل رئيسي مفاده: ما هي الصورة الذهنية التي يحملها الطلبة الجامعيون عن خدمات مؤسسة "أوريدو"؟ ولقد انبثق عن هذا السؤال الرئيسي التساؤلات الفرعية التالية:
1. ما هي المجهودات التي تبذلها مؤسسة "أوريدو" لتحسين خدماتها؟
2. ما هي صورة العروض التي تقدمها مؤسسة "أوريدو" لجمهور الطلبة؟
3. ما هي صورة خدمات مؤسسة "أوريدو" لدى جمهور الطلبة؟
4. فيما تتمثل اقتراحات الطلبة الجامعيين لتعزيز الصورة الذهنية لخدمات مؤسسة "أوريدو"؟
ويكمن الهدف من الدراسة في محاولة الوقوف على مفهوم الصورة الذهنية ومعانيها ودلالاتها وكيفية تكوينها، ومعرفة مستوى رواج منتجات وخدمات مؤسسة "أوريدو" في أوساط الطلبة الجامعيين، وإبراز مدى أهمية بناء صورة ذهنية ايجابية في تطوير أداء المؤسسة الخدماتية وإنجاح سياستها التسويقية.
وتندرج الدراسة ضمن الدراسات الوصفية، التي اعتمدت على المنهج الوصفي عموما وجانبه التحليلي بالخصوص. ويمثل مجتمع البحث طلبة كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية – جامعة محمد الصديق بن يحيى – قطب تاسوست – فجاءت العينة طبقية قصدية ممثلة في جميع مستويات قسم الإعلام والإتصال، والتي يتم فيها تقسيم المجتمع الأصلي إلى فئات أو طبقات. وقد قدرت نسبة الإختيار ب 5% من مجموع المجتمع الأصلي، أي عينة مكونة من 75 طالب.كما اعتمدنا في هذه الدراسة على إحدى الأدوات العلمية البحثية، وذلك بغرض الحصول على معلومات تخدم موضوعنا وهي: الإستمارة.
ومن خلال استخدام أساليب إحصائية متمثلة في التكرارات والنسب المئوية لوصف أفراد عينة الدراسة، وقراءة البيانات وتحليلها كميا وكيفيا، استطعنا الخروج بجملة من النتائج أهمها:
- تسعى مؤسسة "أوريدو" لبناء صورة جيدة في أذهان زبائنها من خلال وضع سياسات اتصالية فعالة.
- تلقى المسابقات التي تنظمها مؤسسة "أوريدو" رواجا واسعا لدى الزبائن لأنها تتيح لهم فرصة الربح.
- تعاون مؤسسة "أوريدو" مع مشاكل الزبون وانشغالاته بهدف الحفاظ على ولاء الزبائن.
- نجاح المؤسسة في مجال إدارة العلاقة مع الزبون وبناء علاقات طيبة طويلة الأمد.
- إعتماد المؤسسة على أساليب مغرية.
- يعتبر الإغراء من الأساليب الهادفة التي تعتمدها مؤسسة "أوريدو" لتنشيط خدماتها وامتيازها بتقديم عروض مجانية.
- إعتماد المؤسسة على الأيام المميزة لترويج عروضها من أجل لفت الإنتباه.
- إحتلال مؤسسة "أوريدو" المرتبة الثانية. ومنه نستنتج وجود مؤسسة أخرى منافسة تفوقت عليها.
- تحقيق المؤسسة لعامل الجدة والفورية في تقديم الخدمة.
- الخدمات التي تقدمها مؤسسة "أوريدو" لا تحقق بشكل دائم رغبات الزبائن.
- أهمية وضرورة وجود جهاز علاقات عامة على مستوى المؤسسة، والذي غالبا ما يكون رابطا بين الزبون والمؤسسة.
- مساهمة التجهيزات الحديثة في جودة خدمات المؤسسة.
- مساهمة مؤسسة "أوريدو" في خدمة المجتمع من خلال تدعيم الأعمال الخيرية.
إقتراح زبائن مؤسسة "أوريدو" من الطلبة الجامعيين تنظيم عروض خاصة بفئة الطلبة، باعتبارهم الفئة الأكثر استجابة لمثل هذه الخدمات.