Dépôt Institutionnel Université de Jijel

دور الإشهار التلفزيوني في الترويج للخدمات داخل المؤسسة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author عزوز, فاطمة الزهرة
dc.contributor.author طالب, آسيا
dc.contributor.author بولعشب, حكيمة
dc.date.accessioned 2021-06-13T13:27:10Z
dc.date.available 2021-06-13T13:27:10Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/8940
dc.description.abstract يعتبر الإشهار التليفزيوني من أهم الأساليب الترويجية التي تعتمدها أي مؤسسة إنتاجية اقتصادية كانت أو خدمية ...إذ يستمد قوته من التليفزيون الذي يعتبر من أكثر وسائل الإشهار تأثيرا على المستهلك و السيطرة على ذهنه وسلوكياته ، فهو يربط بين البعد المرئي و السمعي من الرسالة الإشهارية، لذلك تتوافر أسباب الجذب كلها في الإشهار التليفزيوني مقارنة بغيره من الوسائل الأخرى . ونظرا لأهميته البالغة فقد لقي هذا النشاط باهتمام المنتجين في الترويج لخدمات وسلع مؤسساتهم، من أجل أخد مكانة مرموقة في السوق، وبالتالي زيادة المبيعات وتحقيق أرباح المؤسسة . الأمر الذي يطرح إشكالية بالغة الأهمية حول دور الإشهار التلفزيوني في الترويج للخدمات داخل المؤسسة. وتحاول الدراسة الحالية الإجابة على التساؤلات التالية: التساؤل الرئيسي: - ما هو دور الإشهار التلفزيوني في الترويج للخدمات داخل المؤسسة ؟ وتتفرع عنه التساؤلات الفرعية التالية: -هل يساهم تكرار الإشهار التلفزيوني في الترويج لخدمات المؤسسة؟ -هل اختيار أوقات عرض الإشهار التلفزيوني يساهم في الترويج لخدمات المؤسسة؟ -هل تساهم المعلومات المقدمة في الإشهار التلفزيوني في الترويج لخدمات المؤسسة؟ انطلقت هذه الدراسة من فرضية عامة مفادها: - للإشهار التلفزيوني دور في الترويج للخدمات داخل المؤسسة . ويندرج تحت هده الفرضية الرئيسية فرضيات فرعية تتمثل في: - يساهم تكرار الإشهار التلفزيوني في الترويج لخدمات المؤسسة. - اختيار أوقات عرض الإشهار التلفزيوني يساهم في الترويج لخدمات المؤسسة. - تساهم المعلومات المقدمة في الإشهار التلفزيوني في الترويج لخدمات المؤسسة. ولاختبار هذه الفرضيات ميدانيا اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي و أيضا على المسح الشامل للعمال والمقدر عددهم ب 21عامل كما استخدمنا أدوات البحث العلمي من ملاحظة ومقابلة واستمارة التي تضمنت 3 بنود ترتبط بفرضيات الدراسة و أهدافها . توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - أن مؤسسة اتصالات الجزائر لولاية جيجل تعتمد على الإشهار التلفزيون في الترويج لخدماتها. - أن تكرار الإشهار التلفزيوني لأكثر من 5 مرات في اليوم يساهم في ترسيخ الرسالة الإشهارية في ذهن المستهلك . - أن متوسط مدة الإشهار الذي يبث في التلفزيون يقدر ب20 ثانية وهو زمن كافي لعرض خدمات المؤسسة للجمهور مع مراعاة الوقوع في فخ ضجر وملل المشاهد. - أن اختيار أوقات عرض الإشهار عبر التلفزيون يساهم في الترويج للخدمات . - مؤسسة اتصالات الجزائر تعتمد على أسلوب التشويق في عرض خدماتها لذلك تقوم بعرض بعض من المعلومات عن الخدمة فقط، وذلك لخلق نوع من الفضول لدى المشاهد ما تجعله يقدم على شراء السلعة واكتشافها عن قرب. اختتمت هذه الدراسة بأهم القضايا التي أثارتها والتي من شأنها أن تكون محور بحث مستقبلا. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject الترويج ، الخدمات ، السياحة fr_FR
dc.title دور الإشهار التلفزيوني في الترويج للخدمات داخل المؤسسة fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte