Dépôt Institutionnel Université de Jijel

دور مواقع التواصل الإجتماعي في التعريف بالمقومات السياحية الجزائرية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author لعفيون, هشام
dc.contributor.author زغبيب, الصديق
dc.contributor.author بولعشب, حكيمة (مشرفا)
dc.date.accessioned 2021-06-13T13:36:20Z
dc.date.available 2021-06-13T13:36:20Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/8942
dc.description.abstract نتيجة زيادة التشابك والتداخل بين مواقع التواصل الإجتماعي والنشاط السياحي، وأهمية إدراك درجة هذا التأثير واتجاهه، جاءت هذه الدراسة بهدف معرفة دور مواقع التواصل الإجتماعي في التعريف بالمقومات السياحية الجزائرية، ولأجل ذلك فقد أجريت هذه الدراسة على طلبة السنة الثانية ماستر علم اجتماع الاتصال العلوم الاجتماعية والإنساني بكلية لجامعة جيجل حيث هدفت الدراسة إلى معرفة مدى مساهمة مواقع التواصل الإجتماعي في التعريف بالمقومات الطبيعية، التاريخية والأثرية، الدينية والسياحية في الجزائر. حيث انطلقنا من التساؤل الرئيسي: - ما هو دور مواقع التواصل الاجتماعي في التعريف بالمقومات السياحية الجزائرية؟ وتتفرع عنه التساؤلات الفرعية التالية: - هل تساهم مواقع التواصل الاجتماعي في التعريف بالمقومات الطبيعية السياحية الجزائرية؟ - هل تساهم مواقع التواصل الاجتماعي في التعريف بالمقومات التاريخية والأثرية في الجزائر؟ - هل تساهم مواقع التواصل الاجتماعي في التعريف بالمقومات الدينية ذات الطابع السياحي في الجزائر؟ - هل تساهم مواقع التواصل الاجتماعي في التعريف بالمقومات الثقافية السياحية الجزائرية؟ انطلقت هذه الدراسة من فرضية عامة مفادها: - تلعب مواقع التواصل الإجتماعي دورا فعالا في التعريف بمقومات السياحة في الجزائر. ويندرج تحت هذه الفرضية الرئيسية فرضيات فرعية تتمثل فيما يلي: - تساهم مواقع التواصل الإجتماعي في التعريف بالمقومات الطبيعية السياحية في الجزائر. - تساهم مواقع التواصل الإجتماعي في التعريف بالمقومات التاريخية والأثرية السياحية في الجزائر. - تساهم مواقع التواصل الإجتماعي في التعريف بالمقومات الدينية ذات الطابع السياحي في الجزائر. - تساهم مواقع التواصل الإجتماعي في التعريف بالمقومات الثقافية السياحية الجزائرية. ولقد اعتمدنا في هذه الدراسة على منهج المسح الشامل من خلال توزيع الاستمارة على كافة طلاب السنة الثانية ماستر علم اجتماع الاتصال والمقدر عددهم بـ 36 طالب المترددين على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي. كما استعملنا الملاحظة كأداة لمشاهدة الظاهرة محل الدراسة واستمارة الاستبيان كأداة لجمع المعلومات والبيانات الخاصة بهذه الدراسة. وقد بينت نتائج الدراسة: - أن مواقع التواصل الاجتماعي تساهم في تعريفهم بالمقومات الطبيعية السياحية في الجزائر. - مواقع التواصل الإجتماعي تجذب انتباههم حول المقومات التاريخية والأثرية. - كما أن هذه المواقع تأثر بشكل إيجابي على التعريف بالمقومات السياحية الدينية في الجزائر. - مواقع التواصل الإجتماعي ملمة بكل جوانب العناصر الثقافية فيها. - عموما توحي هذه النتائج إلى أن الطلبة المبحوثين يؤكدون على الدور الإيجابي والفعال الذي تلعبه مواقع التواصل الإجتماعي في التعريف بالمقومات السياحية الجزائرية. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject التسويق ، السياحة fr_FR
dc.title دور مواقع التواصل الإجتماعي في التعريف بالمقومات السياحية الجزائرية fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte