Dépôt Institutionnel Université de Jijel

الفايسبوك وتعزيز قيم المواطنة لدى الطالب الجامعي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author دفدر, لبنى
dc.contributor.author زغيب, فيروز
dc.contributor.author بوربيع, جمال (مشرفا)
dc.date.accessioned 2021-06-13T13:54:47Z
dc.date.available 2021-06-13T13:54:47Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/8947
dc.description.abstract تهتم هذه الدراسة بموضوع "الفايسبوك وتعزيزه لقيم المواطنة لدى الطالب الجامعي" دراسة ميدانية على عينة من طلبة الماستر 2 كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة- محمد الصديق بن يحي- والتي من خلالها نهدف إلى الكشف عن الفايسبوك وتعزيز قيم المواطنة لدى الطالب الجامعي، باعتبار أن قيم المواطنة من المواضيع المهمة والتي لابد من الطالب دراستها من خلال عدة قيم كالولاء إلى الوطن، والمحافظة على الوعي البيئي، والعمل التطوعي، كما تهدف هذه الدراسة إلى البحث عن دور الفايسبوك في تعزيز قيم المواطنة مستهدفة بذلك الطلبة الجامعيين باعتبارهم أهم شرائح المجتمع، حيث تطرقنا أيضا في هذا الموضوع لسبعة فصول وهي: الفصل الأول بعنوان: المقاربة المنهجية لموضوع الدراسة، أما الفصل الثاني بعنوان المقاربات النظرية المفسرة لموضوع الدراسة، والفصل الثالث بعنوان الفايسبوك وتكنولوجيا الإعلام الجديد، أما الفصل الرابع فتناولنا فيه قيم المواطنة ومستوياتها، وأما الفصل الخامس فتطرقنا فيه الجامعة وواقع الطالب الجامعي، وأما بخصوص الفصل السادس فتطرقنا فيه إلى الإجراءات المنهجية للدراسة، وأما الفصل السابع والأخير قد قمنا بعرض وتحليل البيانات ومناقشة النتائج. وبالتالي فقد تمحورت إشكالية الدراسة وفقا للتساؤل الرئيسي التالي: هل الفايسبوك يعزز قيم المواطنة لدى الطالب الجامعي؟ وانبثق عن هذا التساؤل الرئيسي تساؤلات فرعية تتلخص فيما يلي: - هل للتفاعل الإلكتروني دور في تعزيز روح الانتماء إلى الوطن ؟ - هل يؤثر مضمون الفايسبوك في تنمية قيم المحافظة على الوعي البيئي ؟ - هل لعملية الدردشة في الفايسبوك دور في تفعيل الأعمال التطوعية ؟ وللوصول إلى أهداف الدراسة قمنا باستخدام المنهج الوصفي التحليلي الذي يهتم بوصف الظاهرة وتحليلها والتعبير عنها كميا وكيفيا، واختيار العينة القصدية التي حددت ب 20 مفردة من طلبة السنة الثانية ماستر2 علم اجتماع من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، والاستعانة بالملاحظة والمقابلة، والاستمارة كأدوات جمع البيانات، وبذلك تم الوصول إلى مجموعة من النتائج تجيب عن التساؤلات الفرضيات المطروحة: - الفايسبوك يعزز قيم المواطنة لدى الطالب الجامعي. - التفاعل الإلكتروني له دور في تعزيز روح الانتماء إلى الوطن. - يؤثر مضمون الفايسبوك في تنمية قيم المحافظة على الوعي البيئي. - لعملية الدردشة في الفايسبوك دور في تفعيل الأعمال التطوعية. ومن خلال صحة الفرضيات المطروحة نصل إلى اجابة على السؤال المطروح وهو: أن الفايسبوك يعزز قيم المواطنة لدى الطالب الجامعي. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject المواطنة ، الطالب الجامعي ، الفيسبوك fr_FR
dc.title الفايسبوك وتعزيز قيم المواطنة لدى الطالب الجامعي fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte