Résumé:
تهدف هذه الدراسة للتعرف على علاقة البيئة المدرسية بكل جوانبها بالتحصيل الدراسي في مدارس مرحلة الأساس محلية المتمة . والتعرف على الواقع الحالي للبيئة المدرسية في هذه المدارس . تنبيه المسئولين الاهتمام بالبيئة المدرسية في كل جوانبها وتوفير كل الظروف الممكنة حتى تكون بالصورة العلمية المرجوة . وقد وضعة الباحثتين عدة فروض تغطي كل جوانب البيئة المدرسية (جغرافيا واجتماعياً وتربوياً) لمعرفة مدي صحة البيئة المدرسية من عدمها أو المشاكل والظروف التي تعترض هذه البيئة . و قد استخدمتا الباحث المنهج الوصفي التحليلي مدعوما بالاستبانة والمقابلة والملاحظة مع عدد من المعلمين والمديرين وبعد التحليل اللازم توصل الباحث إلي النتائج التالية : 1. المباني والتجهيزات المدرسية في مدارس الأساس بمحلية المتمة ليس مكتملة وغير مجهزة وفقاً للشروط التربوية . 2. النشاطات المدرسية لا تمارس في هذه المدارس . 3. لا توجد ميادين كافية لممارسة النشاطات المدرسية . 4. لا يوجد اي عمل مسرحي ولا إصدار صحف حائطية ولا إذاعة مدرسية في هذه المدارس . 5. لا توجد اي وحدة علاجية ولا مساجد في هذه المدارس . 6. يوجد نقص في المعلمين بهذه المدارس . 7. يوجد بعض الاهتمام من مجالس الأباء بالبيئة المدرسية في هذه المدارس .