Résumé:
تهدف هذه الدراسية إلى معرفة طبيعة العلاقة بين التأخر الدراسي والعنف المدرسي و التي من خلالها توصلنا إلى طرح التساؤلات التالية:
تساؤل رئيسي:"هل يؤدي التأخر الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية إلى العنف المدرسي" ؟
ومن خلال هذا التساؤل الرئيسي فقد تمحورت تساؤلات فرعية حول معرفة العلاقة بين العنف الممارس في إطار المدرسة والتأخر الدراسي وهما:
1- هل تؤدي طبيعة المادة التدريسية بالتلميذ المتأخر دراسيا إلى ممارسة سلوكات عنيفة ؟
2- هل تؤدي طريقة الأستاذ التدريسية بالتلميذ المتأخر دراسيا إلى ممارسة سلوكات عنيفة ؟
وقدتمالاعتمادعلىالمنهجالوصفيلأنهالأنسبلهذهالدراسة،مستخدمافيهااستمارة للكشف عن السلوكات العدوانية وعلاقتها بالتأخر الدراسيلدىأفرادعينةالبحث. وعليه استعنا بكشوف النقاط لهؤلاء التلاميذ، و المجالس التأديبية بالمؤسسة لجمع معلومات تفصيلية أكثر و قد تكونت هذه العينة من 73 تلميذ، موزعين حسب الشُعب . ولقد توصلت للنتائج التالية :
- هناك علاقة بين التأخر الدراسي والعنف المدرسي .
- طبيعة المادة التدريسية هي احد عوامل ارتفاع نسبة التأخر الدراسي وارتفاع نسبة ظاهرة العنف المدرسي .
- إن طريقة الأستاذ التدريسية تؤدي بالتلميذ المتأخر دراسيا إلى ممارسة سلوكات عنيفة، وهذا ما ينعكس سلبا على التلميذ ويجعله دائما متأخرا دراسيا دون وعي الألم الذي يواجهه .