Dépôt Institutionnel Université de Jijel

التأخر الدراسي والعنف المدرسي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author خطابي, عبد الجليل
dc.contributor.author زروق, ياسمينة (مشرفا)
dc.date.accessioned 2021-06-14T07:58:13Z
dc.date.available 2021-06-14T07:58:13Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/8952
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسية إلى معرفة طبيعة العلاقة بين التأخر الدراسي والعنف المدرسي و التي من خلالها توصلنا إلى طرح التساؤلات التالية: تساؤل رئيسي:"هل يؤدي التأخر الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية إلى العنف المدرسي" ؟ ومن خلال هذا التساؤل الرئيسي فقد تمحورت تساؤلات فرعية حول معرفة العلاقة بين العنف الممارس في إطار المدرسة والتأخر الدراسي وهما: 1- هل تؤدي طبيعة المادة التدريسية بالتلميذ المتأخر دراسيا إلى ممارسة سلوكات عنيفة ؟ 2- هل تؤدي طريقة الأستاذ التدريسية بالتلميذ المتأخر دراسيا إلى ممارسة سلوكات عنيفة ؟ وقدتمالاعتمادعلىالمنهجالوصفيلأنهالأنسبلهذهالدراسة،مستخدمافيهااستمارة للكشف عن السلوكات العدوانية وعلاقتها بالتأخر الدراسيلدىأفرادعينةالبحث. وعليه استعنا بكشوف النقاط لهؤلاء التلاميذ، و المجالس التأديبية بالمؤسسة لجمع معلومات تفصيلية أكثر و قد تكونت هذه العينة من 73 تلميذ، موزعين حسب الشُعب . ولقد توصلت للنتائج التالية : - هناك علاقة بين التأخر الدراسي والعنف المدرسي . - طبيعة المادة التدريسية هي احد عوامل ارتفاع نسبة التأخر الدراسي وارتفاع نسبة ظاهرة العنف المدرسي . - إن طريقة الأستاذ التدريسية تؤدي بالتلميذ المتأخر دراسيا إلى ممارسة سلوكات عنيفة، وهذا ما ينعكس سلبا على التلميذ ويجعله دائما متأخرا دراسيا دون وعي الألم الذي يواجهه . fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject العنف المدرسي ، التأخر الدراسي fr_FR
dc.title التأخر الدراسي والعنف المدرسي fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte