Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
خطابي, عبد الجليل |
|
dc.contributor.author |
زروق, ياسمينة (مشرفا) |
|
dc.date.accessioned |
2021-06-14T07:58:13Z |
|
dc.date.available |
2021-06-14T07:58:13Z |
|
dc.date.issued |
2020 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/8952 |
|
dc.description.abstract |
تهدف هذه الدراسية إلى معرفة طبيعة العلاقة بين التأخر الدراسي والعنف المدرسي و التي من خلالها توصلنا إلى طرح التساؤلات التالية:
تساؤل رئيسي:"هل يؤدي التأخر الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية إلى العنف المدرسي" ؟
ومن خلال هذا التساؤل الرئيسي فقد تمحورت تساؤلات فرعية حول معرفة العلاقة بين العنف الممارس في إطار المدرسة والتأخر الدراسي وهما:
1- هل تؤدي طبيعة المادة التدريسية بالتلميذ المتأخر دراسيا إلى ممارسة سلوكات عنيفة ؟
2- هل تؤدي طريقة الأستاذ التدريسية بالتلميذ المتأخر دراسيا إلى ممارسة سلوكات عنيفة ؟
وقدتمالاعتمادعلىالمنهجالوصفيلأنهالأنسبلهذهالدراسة،مستخدمافيهااستمارة للكشف عن السلوكات العدوانية وعلاقتها بالتأخر الدراسيلدىأفرادعينةالبحث. وعليه استعنا بكشوف النقاط لهؤلاء التلاميذ، و المجالس التأديبية بالمؤسسة لجمع معلومات تفصيلية أكثر و قد تكونت هذه العينة من 73 تلميذ، موزعين حسب الشُعب . ولقد توصلت للنتائج التالية :
- هناك علاقة بين التأخر الدراسي والعنف المدرسي .
- طبيعة المادة التدريسية هي احد عوامل ارتفاع نسبة التأخر الدراسي وارتفاع نسبة ظاهرة العنف المدرسي .
- إن طريقة الأستاذ التدريسية تؤدي بالتلميذ المتأخر دراسيا إلى ممارسة سلوكات عنيفة، وهذا ما ينعكس سلبا على التلميذ ويجعله دائما متأخرا دراسيا دون وعي الألم الذي يواجهه . |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
العنف المدرسي ، التأخر الدراسي |
fr_FR |
dc.title |
التأخر الدراسي والعنف المدرسي |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée