Résumé:
تناولت هذه الدراسة موضوع الإدارة الصفية ودورها في التفاعل الصفي من وجهة نظر أساتذة التعليم المتوسط، وقد سعت الى التعرف على الدور الذي تلعبه إدارة الصف في تحقيق التفاعل الصفي وهذا من خلال محاولة الاجابة على التساؤل الرئيسي الذي مفاده:
" هل تساهم الإدارة الصفية في التفاعل الصفي من وجهة نظر أساتذة التعليم المتوسط ؟
والذي تفرع منه التساؤلين الآتيين:
" هل تساهم الإدارة الصفية في التفاعل اللفظي من وجهة نظر أساتذة التعليم المتوسط؟
" هل تساهم الإدارة الصفية في التفاعل غير اللفظي من وجهة نظر أساتذة التعليم المتوسط؟
وقد قمنا في دراستنا باستخدام المنهج الوصفي واعتمدنا على أداة الاستمارة والمكونة من 35 سؤال موزعين على 3 محاور والتي قمنا بتطبيقها على عينة عشوائية بسيطة من أساتذة التعليم المتوسط والبالغ عددهم 87 أستاذ وأستاذة موزعين على 39 متوسطة بولاية جيجل.
وقد توصلنا في دراستنا من خلال المعالجة الاحصائية للبيانات و تحليلها وتفسيرها سوسيولوجيا إلى النتائج الآتية:
" تساهم الإدارة الصفية في التفاعل اللفظي من وجهة نظر أساتذة التعليم المتوسط.
" تساهم الإدارة الصفية في التفاعل غير اللفظي من وجهة نظر أساتذة التعليم المتوسط.
ومنه خلصت الدراسة إلى أن: الإدارة الصفية تساهم في التفاعل الصفي من وجهة نظر أساتذة التعليم المتوسط .