Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
لخلف, يسرى |
|
dc.contributor.author |
دراجي, دنيا |
|
dc.contributor.author |
أبيش, سمير (مشرفا) |
|
dc.date.accessioned |
2021-06-14T08:05:11Z |
|
dc.date.available |
2021-06-14T08:05:11Z |
|
dc.date.issued |
2020 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/8954 |
|
dc.description.abstract |
لقد جاءت الدراسة الحالية تحت عنوان" رياض الأطفال ودورها في تنمية المهارات الفكرية للطفل من وجهة نظر المربيات" وتهدف هذه الأخيرة إلى الكشف عن الدور الذي تقدمه رياض الأطفال للطفل
في روضة نبراس النور بولاية جيجل، وبالتالي جاءت إشكالية الدراسة وفق التساؤل الرئيسي التالي:
- هل لرياض الاطفال دور في تنمية المهارات الفكرية للطفل من وجهة نظر المربيات؟
ويندرج تحت التساؤل الرئيسي التساؤلات الفرعية التالية:
- هل لرياض الأطفال دور في تنمية مهارة التفكير الإبداعي لدى الطفل من وجهة نظر المربيات؟
- هل لرياض الأطفال دور في تنمية مهارة الحفظ والتذكير لدى الطفل من وجهة نظر المربيات؟
قسمت الدراسة إلى جانبين الجانب النظري والجانب التطبيقي حيث:
تضمن الجانب النظري أربع فصول، جاء الفصل الأول كإطار نظري للدراسة والمعنون الإطار المنهجي للدراسة، والفصل الثاني الذي تم التطرق فيه إلى ماهية رياض الأطفال، أما الفصل الثالث فقد تناول مربية رياض الأطفال وطفل الروضة، فيما تناول الفصل الرابع المهارات الفكرية للطفل .
أما الجانب التطبيقي فقد تضمن فصلين، الفصل الأول كان حول الإجراءات المنهجية المستعملة إذ تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي إلى جانب أدوات جمع البيانات فقد استخدمت الاستمارة كأداة رئيسية لجمع البيانات إلى جانب الملاحظة البسيطة بحيث قمنا بدراسة استطلاعية بمكان الدراسة وأساليب تحليل البيانات، والفصل وفق الفرضيات والدراسات السابقة، حيث توصلنا إلى تحقيق الفرضيات وان لرياض الاطفال دور في تنمية المهارات الفكرية للطفل. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
رياض الأطفال ، الطفل ، الروضة |
fr_FR |
dc.title |
رياض الأطفال ودورها في تنمية المهارات الفكرية للطفل من وجهة نظر المربيات |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée