Résumé:
تعرضت دراستنا إلى موضوع " دور المدرسة في تعزيز القيم البيئية من وجهة نظر معلمي الطور الابتدائي" وتهدف دراستنا إلى التعرف على الدور الذي يؤديه كل من المعلم والكتاب المدرسي والأنشطة اللاصفية في تعزيز القيم البيئية.
وقسمت الدراسة إلى جانبين، الجانب النظري الذي اختص بالتطرق إلى إشكالية الدراسة وفرضياتها وكذا أسباب اختيار الموضوع والهدف، مع حصر الإطار المفاهيمي النظريات المفسرة الموضوع إضافة إلى الدراسات السابقة.
أما الجانب الميداني فقد تضمن الإجراءات المنهجية للدراسة، تناولنا فيه كل من المنهج الوصفي التحليلي، أما فيما يخص أدوات جمع البيانات فقد تم استخدام الاستمارة كأداة رئيسية لجمع البيانات إلى جانب الملاحظة والمقابلة، حيث تم توزيع الإستمارة على عينة البحث المقدرة بـ 41 معلما، وقد استخدمنا في عملية التحليل كل من الأسلوب الكمي والكيفي، واعتمد في ذلك على الأساليب الإحصائية من خلال استخدام معامل ألفاكرونباخ لحساب ثبات الاستمارة، ثم تفريغ وتحليل البيانات المتعلقة بفرضيات الدراسة ومن ثم تطرقنا إلى مناقشة النتائج في ضوء الفرضيات وفي ضوء النظريات، وفي ضوء الدراسات السابقة، وصولا إلى النتائج العامة، والوقوف على مجموعة من الاقتراحات والتوصيات، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
للمعلم دور في تعزيز القيم ترشيد استهلاك الموارد البيئية.
للكتاب المدرسي دور في تعزيز القيم الصحية.
للأنشطة اللاصفية دور في تعزيز القيم الجمالية.