Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
شليغوم, لبنى |
|
dc.contributor.author |
حمار, فتيحة (مشرفا) |
|
dc.date.accessioned |
2021-06-14T08:15:05Z |
|
dc.date.available |
2021-06-14T08:15:05Z |
|
dc.date.issued |
2020 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/8958 |
|
dc.description.abstract |
تناقش هذه الدراسة أوضاع المعاقين حركيا في مراكز التربية الخاصة وكيفية تأهيلهم وإدماجهم اجتماعيا، كما توضح الدراسة أن هناك أسباب تؤثر على اندماج المعوق مع بيئته ومحيطه الاجتماعي، وهذه الأسباب ميزت المعاق عن بقية أفراد المجتمع بأسلوب حياة يتصف بالانعزالية، فمن جهة فإن الإعاقة تركت بصماتها السلبية في حياة المعاق،تظهر بوضوح في بعده عن المجتمع وفعالياته المختلفة، خصوصا إذا ما حصلت هذه الإعاقة في مقتبل العمر، وهناك أسباب خارجة عن إرادة المعاق تتمثل في رفض المجتمع ومؤسساته المختلفة للتفاعل مع المعاق وتقبّله بشكل عام حتى لو كان ذلك بصورة غير مباشرة.
وانطلاقا من عرضنا للإطار المفاهيمي للدراسة فقد هدفت إلى التأكيد على أهم خدمات مراكز التربية الخاصة، والاطلاع على برنامج الدمج الاجتماعي للمعاقين حركيا وأهم أنواعه، وأهم الإيجابيات والسلبيات الناتجة عن عملية الدمج، ومحاولة معرفة أهم الميكانيزمات التي تحكم العلاقة بين المعاق والمجتمع والمركز، ومحاولة معرفة أهم الأساليب المعتمدة في تكوين العاملين داخل مؤسسات التربية الخاصة في الدمج الاجتماعي للطفل المعاق حركيا، وكيفية مساهمة البرامج البيداغوجية التدريبية داخل المركز في الدمج الاجتماعي للمعاق حركيا، وكدا محاولة التعرف على واقع المعاق في الحياة المختلفة تبعا للمجالات المختلفة، والتعرف أكثر على واقع مؤسسات التربية الخاصة العاملة على تأهيل ودمج المعاقين حركيا داخل مجتمعهم. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
التربية الخاصة ، الدمج الإجتماعي ، الإعاقة الحركية |
fr_FR |
dc.title |
التربية الخاصة ودورها في الدمج الإجتماعي للطفل المعاق حركيا |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée