Résumé:
تناولت هذه الدراسة موضوع "المكانة الاجتماعية لأسرة وعلاقتها باختيار الطالب للتخصص في الجامعة،وهدفت إلى معرفة علاقة المكانة الاجتماعية للأسرة في اختيار الطالب للتخصص في الجامعة، وقد تضمنت الدراسة تساؤل رئيسي مفاده:
- هل توجد علاقة بين المكانة الاجتماعية للأسرة واختيار الطالب للتخصص في الجامعة؟
والذي يندرج تحته تساؤلين فرعيين:
- هل المستوى التعليمي للأسرة له علاقة في اختيار الطالب للتخصص في الجامعة؟
- هل المستوى الاقتصادي للأسرة له علاقة في اختيار الطالب للتخصص في الجامعة؟
وللتحقق من الفرضيات السابقة اعتمدنا على الإجراءات المنهجية التالية:
المنهج الوصفي، واستعنا في جمع البيانات حول الدراسة على الاستمارة التي طبقت على عينة مكونة من 40 مبحوثا وهم طلبة السنة الأولى كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة محمد الصديق بن يحي، القطب الجامعي تاسوست - جيجل، كما اعتمدنا على العينة العشوائية البسيطة، وتمت معالجة البيانات بأساليب إحصائية باستخدام النسب المئوية.
ومنه تم التوصل إلى النتائج التالية:
- المستوى التعليمي العالي للأسرة ليس بالضرورة يؤثر في اختيار الطالب للتخصص في الجامعة فدور الأسرة يقتصر على مساعدتهم في اختيار ما يتناسب مع رغباتهم.
- المستوى الاقتصادي للأسرة عاملا مهما في اختيار الطالب للتخصص في الجامعة، فأغلبية المبحوثين كانت الحالة الاقتصادية لأسرهم أثرت في اختيارهم للتخصص في الجامعة، الأمر الذي أرغم بعض الطلبة في دراسة تخصص غير مرغوب فيه.
- وبالتالي فإن المكانة الاجتماعية للأسرة تؤثر في اختيار الطالب للتخصص في الجامعة، لكن ليس بتأثير كلي بل هناك عوامل أخرى تؤثر في اختيار الطالب للتخصص ولا يمكن حصرها ومعرفتها إلا بجهود بحثية أخرى.