Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
زيون, فضيلة |
|
dc.contributor.author |
بوحبل, عزيزة |
|
dc.contributor.author |
بورحلي, كريمة (مشرفا) |
|
dc.date.accessioned |
2021-06-14T08:25:54Z |
|
dc.date.available |
2021-06-14T08:25:54Z |
|
dc.date.issued |
2020 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/8962 |
|
dc.description.abstract |
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي في تحقيق الاندماج الاجتماعي للتلاميذ سنة أولى ثانوي من خلال إبراز أهم الاستراتيجيات التي يتبعها في سبيل تحقيق ذلك
ولتحقيق أهداف الدراسة تم وضع التساؤلات التالية:
- هل للخدمات الإرشادية التي يقدمها مستشار التوجيه أثر ايجابي في تحقيق التوازن النفسي والاجتماعي للتلاميذ؟
- هل المتابعة النفسية ترفع من مستوى الأداء الفردي والتربوي للتلاميذ؟
- هل الاستراتيجيات المتبعة في التوجيه والإرشاد تحد من مشكلة مسألة الصراع والعزلة التي تنتاب التلاميذ أثناء انتقالهم إلى مرحلة الثانوية؟
وقد شملت عينة الدراسة على 46 تلميذ وتلميذة في السنة الأولى ثانوي، تم اختيارهم بطريقة قصدية باستعمال كرة الثلج من ثلاث ثانويات بولاية جيجل، كما شملت عينة الدراسة أيضا بعض مستشاري التوجيه، أما بالنسبة لأدوات جمع البيانات فقد استخدمت المقابلة مع بعض مستشاري التوجيه، والاستمارة مع تلاميذ السنة أولى ثانوي.
وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية:
- للخدمات الإرشادية التي يقدمها مستشار التوجيه أثر إيجابي في تحقيق التوازن النفسي والاجتماعي للتلاميذ
- المتابعة النفسية ترفع من مستوى الأداء الفردي والتربوي للتلاميذ.
- الاستراتيجيات المتبعة في التوجيه والإرشاد تحد من مشكلة الصراع والعزلة التي تنتاب التلاميذ أثناء انتقالهم إلى المرحلة الثانوية. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
مستشار التوجيه ، الإندماج |
fr_FR |
dc.title |
دور مستشار التوجيه و الإرشاد المدرسي في تحقيق الإندماج الإجتماعي لتلاميذ المرحلة الثانوية -سنة أولى ثانوي- |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée