Résumé:
لقد هدفت دراستنا إلى كشف دور الروضة في إعداد الطفل للدخول إلى المدرسة في الروضات المتواجدة في كل من منطقة جيجل, تاسوست والعقابي.
ولتحقيق هدف الدراسة استخدمنا المنهج الوصفي, أما أداة الدراسة فكانت الاستمارة حيث احتوت على ثلاثة محاور, المحور الأول تمثل في البيانات الشخصية والمحور الثاني كان تحث عنوان اندماج الطفل داخل الروضة يمكنه من التفاعل المحيطي و الاجتماعي في المدرسة, إما فيما يخص المحور الثالث فقد كان حول دور البرامج التربوية المقدمة داخل الروضة في تمكين الطفل من أداء الأنشطة داخل المدرسة . كما اعتمدنا على عينة كرة الثلج المؤلفة من 30 مربية, وقد أظهرت نتائج الدراسة أن اندماج الطفل في الروضة يمكنه من تحقيق التفاعل المحيطي و الاجتماعي في المدرسة, كما أن البرامج التربوية المقدمة داخل الروضة لها دور في تمكين الطفل من أداء الأنشطة داخل المدرسة, وبالتالي فان للروضة دور في إعداد الطفل للدخول إلى المدرسة.
وقد أوصت الدراسة بتوفير مساحات خضراء للطفل من أجل المتعة و هذا لأن الأصل في الروضة أن تتوفر على مساحات خضراء وواسعة يجد الطفل راحته فيها و جعلها مناسبة للعب الطفل و ضرورة مراعاة المربيين للفروق الفردية بين الأطفال داخل الروضة و عدم إجهاد الطفل من خلال البرامج المكثفة مع ضرورة وجود مختصة أرطفونية و مختصة في علم النفس وذلك لفهم سلوك الطفل و تعديله بالطرق المناسبة.