Résumé:
لقد جاءت الدراسة الحالية تحت عنوان "دور المدرسة في تنمية التربية البيئية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية " وتهدف هده الأخيرة إلى الكشف عن مساهمة المدرسة في تنمية التربية البيئية في بعض مدارس ولاية جيجل، وبالتالي جاءت إشكالية الدراسة وفق التساؤل الرئيسي التالي:
هل تساهم المدرسة في تنمية التربية البيئية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ؟
ويندرج تحت التساؤل الرئيسي التساؤلات الفرعية التالية:
كيف يساهم المعلم في تنمية التربية البيئية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية؟
هل تساهم الأنشطة اللاصفية في تنمية قيم المحافظة على البيئة لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية؟
قسمت الدراسة إلى جانبين الجانب النظري والجانب التطبيقي حيث :
تضمن الجانب النظري ثلاث فصول ، جاء الفصل الأول كإطار نظري للدراسة والمعنون بمنهجية الدراسة، والفصل الثاني الذي تم التطرق فيه إلى ماهية المدرسة ، أما الفصل الثالث فقد تناول التربية البيئية.
أما فيما يخص الجانب النظري فقد تضمن فصلين، الفصل الأول كان حول الإجراءات المنهجية للدراسة أين تناولنا مختلف الإجراءات المنهجية المستعملة إذ تم استخدام المنهج الوصفي أما في مايخص أدوات جمع البيانات فقد استخدمت الإستمارة كأداة رئيسية لجمع البيانات إلى جانب الملاحظة ووسائل معالجة البيانات ، والفصل الثاني قمنا فيه بتحليل النتائج والبيانات ومناقشتها وفق الفرضيات، حيث توصلنا إلى تحقيق الفرضيتين و وأن للمدرسة دور في تنمية التربية البيئية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية.