Résumé:
تناولت هذه الدراسة موضوع دور المعلم في تجاوز صعوبات التعلم لتلام?ذ المرحلة الابتدائية، وهدفت
هذه الدراسة إلى معرفة الدور الذي يقوم به المعلم في تجاوز صعوبات التعلم لتلام?ذ المرحلة الابتدائية
و من جهة نظر المعلم?ن.
ح?ث حددت مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي:
- هل للمعلم دور في تجاوز صعوبات التعلم لتلام?ذ المرحلة الابتدائية ؟
وقد تناولت هذه الدراسة جانب?ن نظري وم?داني، إذ تضمنت الجانب الم?داني على أربعة فصول ،ح?ث
تم التطرق في الفصل الأول إلى موضوع الدراسة، أما الفصل الثاني فقد تمحور حول صعوبات التعلم،
أما الفصل الثالث تناولت معلم المرحلة الابتدائية أما الفصل الرابع تمحور حول المقاربات النظرية
لموضوع الدراسة، أما الجانب الم?داني فقد اشتمل على الإطار المنهجي للدراسة الم?دانية الإضافة إلى
عرض وتحل?ل وتفس?ر نتائج الدراسة.
وللإجابة على التساؤل الرئيسي وتحق?ق أهداف الدراسة تم الاعتماد على منهج الوصفي الذي ?تماشى
وطبيعة دراستنا وأهدافها، وقد استعملت أداة الاستمارة التي تعتبر من أهم الأدوات الرئيسية لجمع البيانات والمعلومات الخاصة بهذه الدراسة، ح?ث تم توزيعها على أفراد ع?نة شملت (26)من معلمي ومعلمات المدارس الابتدائية بمقاطعة تاسوست وبلدية س?دي عبد العزيز للسنة الدراسية 2020 -2019تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة.
ولتحل?ل النتائج اعتمدنا التكرار والنسب المئوية وعند المعالجة والتحل?ل توصلت الدراسة إلى النتائج
التالية:
- للمعلم دور في تجاوز صعوبات القراءة لتلام?ذ المرحلة الابتدائية .
- للمعلم دور في تجاوز صعوبات الكتابة لتلام?ذ المرحلة الابتدائية .
- للمعلم دور في تجاوز صعوبات الحساب لتلام?ذ المرحلة الابتدائية.
ومن خلال تحق?ق الفرضيات الثلاث فقد تم صدق وتحق?ق الفرضية العامة والإجابة على التساؤل
الرئيسي هل للمعلم دور في تجاوز صعوبات التعلم لتلام?ذ المرحلة الابتدائية.
- أن للمعلم دور في تجاوز صعوبات التعلم لتلام?ذ المرحلة الابتدائية .
فالمعلم له دور إ?جابي وفعال بتعلم تلام?ذ صعوبات التعلم مختلف المعارف وتنم?تها و إكسابه مجموعة من المهارات الأساسية وخاصة مهارة القراءة والكتابة والحساب.