Résumé:
تناولت هذه الدراسة موضوعا تحت عنوان " دور رياض الأطفال في تحقيق النمو الاجتماعي للطفل.
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور رياض الاطفال في تحقيق النمو الاجتماعي للطفل، ومدى أهمية هذه المؤسسة في اكساب الطفل القيم والمهارات الاجتماعية التي ساهم في تكيفه وتفاعله واندماجه السريع مع أقرانه ومع الغير، والتعرف على مدى فعالية البرامج التعليمية للروضة في بناء شخصية الطفل النفية والمعرفية والاجتماعية.
وقد تم تقسيم البحث إلى بابين، الباب الاول الأول نظري ويتضمن 04 فصول، والباب الثاني ميداني ويتضمن فصل واحد متعلق بالإجراءات المنهجية المتبعة لإجراء الدراسة.
وانطلق البحث من فرضيتين رئيسية وهي دور رياض الأطفال في تحقيق النمو الاجتماعي للطفل، واندمج عن هذه الفرضية فرضيتين فرعيتين مفادهما: لمربية الروضة دور في زيادة قدرة الطفل على التواصل، ومساهمة البرامج التعليمية المقترحة في زيادة المكتسبات المعرفية لطفل الروضة.