Résumé:
تناولت هذه الدراسة موضوعا تحت عنوان "دور الروضة في تحقيق الاندماج الاجتماعي للطفل".
هدفت هذه الدراسة إلى البحث والتقصي عن دور الروضة في تحقيق الاندماج الاجتماعي للطفل،
والتعرف على مختلف البرامج والأنشطة التي من شأنها أن تؤثر في تكييف واندماج الطفل، وصولا إلى
تحقيق الاندماج فيما بينهم، وكذلك التعرف على السمات التي يجب أن تتوفر في المربية ودورها وفاعليتها
في تحقيق الاندماج الاجتماعي السليم للطفل، وما يتضمن ذلك من بناء شخصية الطفل في جميع جوانبه
النفسية والاجتماعية.
وقد تم تقسيم البحث إلى بابين، الأول نظري ويتضمن أربع فصول، والباب الثاني ميداني ويتضمن
فصلين.
وقد انطلق البحث من فرضية عامة مفادها: للروضة دور في تحقيق الاندماج الاجتماعي للطفل وقد
انبثقت عن هذه الفرضية فرضيتين فرعيتين مفادهما: علاقة الكفاءة المهنية للمربيات والاندماج الاجتماعي
للطفل، وقد هدفت دراستنا إلى معرفة دور الروضة في تحقيق وتنمية الاندماج الاجتماعي لدى الطفل
والى إبراز السلوكيات التي يكتسبها الطفل داخل الروضة ودور رياض الأطفال باعتبارها الدار البديلة عن
تنشئة الطفل ونموه العقلي والجسمي السليم ومدى مساهمتها في تسهيل عملية إدماجهم في العالم
الخارجي
واعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي الذي يتناسب وموضوع الدراسة، معتمدين في ذلك على
الملاحظة والمقابلة والاستمارة كأدوات لجمع البيانات، هذه الأخيرة طبقت على 15مربية وقد تم اختيارهم
بطريقة قصدية.
في حين أظهرت النتائج بعد تحليل وتفسير المعطيات أن الروضة تساهم في تحقيق الاندماج الاجتماعي
للطفل وذلك من خلال البرامج والأنشطة التي تتوفر عليها الروضة وكفاءة المربيات في التعامل مع
الأطفال وهذا ما يؤكد تحقيق الهدف الرئيسي للدراسة أن للروضة دور في تحقيق الاندماج الاجتماعي
للطفل