Résumé:
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الوسائل التعليمية المستخدمة في تحسين الأداء المهني لأساتذة مادتي الفيزياء والعلوم الطبيعية بالتعليم المتوسط، طبقت هذه الدراسة على عينة قوامها 60 أستاذ وأستاذة بالطور المتوسط، يزاولون عملهم بمجموعة من المتوسطات بولاية جيجل للموسم الدراسي 2019/2020، تم اختيارهم بطريقة قصدية، وقد تمثل منهج الدراسة في المنهج الوصفي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبيان مكون من (34) بند موزع على محورين: الكفاءة المهنية، والفعالية المهنية وتم تطبيقه بعد إخضاعه لإجراءات الصدق والثبات.
وكشفت نتائج الدراسة أن للوسائل التعليمية المستخدمة دور في تحسين الكفاءة المهنية بدرجة عالية لأساتذة مادتي الفيزياء والعلوم الطبيعية في المرحلة المتوسطة من وجهة نظرهم، كما أن للوسائل التعليمية المستخدمة دور في تحسين الفعالية المهنية بدرجة عالية لأساتذة مادتي الفيزياء والعلوم الطبيعية في المرحلة المتوسطة من وجهة نظرهم. كما كشفت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05= ?) بين متوسطات درجات تحسين الأداء المهني لأساتذة مادتي الفيزياء والعلوم الطبيعية القائمة على استخدام الوسائل التعليمية تعزى إلى متغير المادة التعليمية، بينما توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05= ?) بين متوسطات درجات تحسين الأداء المهني لأساتذة مادتي الفيزياء والعلوم الطبيعية القائمة على استخدام الوسائل التعليمية تعزى إلى متغير الخبرة المهنية.