Résumé:
هدفت هذه الدراسة للكشف عن دور استخدام الانترنت في تحقيق التعلم الذاتي لدى الطلبة الجامعيين من وجهة نظرهم وكان تساؤل الدراسة كالآتي: هل يساهم استخدام الانترنت في تحقيق التعلم الذاتي لدى الطلبة الجامعيين من وجهة نظرهم؟ ويندرج تحت هذا التساؤل مجموعة من التساؤلات الفرعيّة التي تهدف في دراستنا للإجابة عنها وهي:
1- هل تساهم استخدام المواقع التعليميّة في تحقيق التعلم الذاتي لدى الطلبة الجامعيين من وجهة نظرهم؟
2- هل تساهم استخدام الكتب الإلكترونية في تحقيق التعلم الذاتي لدى الطلبة الجامعيين من وجهة نظرهم؟
3- هل تساهم استخدام الدروس عبر الخط في تحقيق التعلم الذاتي لدى الطلبة الجامعيين من وجهة نظرهم؟
وانطلقت الدراسة من فرضية عامة تندرج تحتها جملة من الافتراضات حاولت الدراسة التحقق منها وهي كما يلي:
" يساهم استخدام المواقع التعليمية في تحقيق التعلم الذاتي لدى الطلبة الجامعيين من وجهة نظرهم
" يساهم الكتب الإلكترونية في تحقيق التعلم الذاتي لدى الطلبة الجامعيين من وجهة نظرهم.
" تساهم الدروس عبر الخط في تحقيق التعلم الذاتي لدى الطلبة الجامعيين من وجهة نظرهم.
وقد أسست الدراسة على المنهج الوصفي وذلك من خلال استبيان يقيس دور استخدام الانترنت في تحقيق التعلم الذاتي من وجهة نظرهم، وقد تكونت عينة الدراسة الني تم اختيارها بصورة عرضية، من 115 طالب وطالبة بجامعة محمد الصديق بن يحي، قطب تاسوست ـ كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية ـ في الفترة الزمنية، وقد وظفت الدراسة البرنامج الإحصائي SPSS للكشف عن صحة النظريات.
كانت نتائج الدراسة كما يلي:
" تساهم استخدام المواقع التعليمية في تحقيق التعلم الذاتي لدى الطلبة الجامعيين من وجهة نظرهم.
" يساهم استخدام الكتب الإلكترونية في تحقيق التعلم الذاتي لدى الطلبة الجامعيين من وجهة نظرهم.
" ـيساهم استخدام الدروس عبر الخط في تحقيق التعلم الذاتي لدى الطلبة الجامعيين من وجهة نظرهم.
" يساهم استخدام الانترنت في تحقيق التعلم الذاتي لدى الطلبة الجامعيين من وجهة نظرهم.