Résumé:
تناولت هذه الدراسة موضوع دور الألعاب التربوية في تنمية بعض مهارات التفكير الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية من وجهة نظر المعلمين وهدفت إلى تقصي دور استخدام الألعاب التربوية في تنمية بعض مهارات التفكير الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية من وجهة نظر المعلمين، ومن اجل ذلك تم تصميم استبيان وزع على مجتمع قوامه 39 معلم ومعلمة يزاولون عملهم ضمن بعض إبتدائيات ولاية جيجل في كل من بلدية الأمير عبد القادر وبلدية الطاهير بلدية جيجل ولاية جيجل للموسم الدراسي 2019-2020 كما تمثل منهج الدراسة في المنهج الوصفي ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبيان تضمن 31 بند موزعة على 3 محاور: مهارة التصنيف، مهارة الترتيب، مهارة الجمع، وتم تطبيقه بعد إخضاعه لإجراءات الصدق والثبات واعتماد عدة أساليب إحصائية في معالجة البيانات منها: المتوسط الحسابي والانحراف المعياري.
وبعد المعالجة الإحصائية لفرضيات الدراسة توصلنا للنتائج لتالية:
- للألعاب التربوية دور في تنمية مهارة التصنيف بدرجة عالية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية من وجهة نظر المعلمين.
- للألعاب التربوية دور في تنمية مهارة الترتيب بدرجة عالية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية من وجهة نظر المعلمين.
- للألعاب التربوية دور في تنمية مهارة الجمع بدرجة عالية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية من وجهة نظر المعلمين.