Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة علاقة التقويم التربوي بالدافعية للتعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين، وهذا من خلال محاولة الإجابة عن التساؤل الرئيسي الذي مفاده: هل توجد علاقة بين التقويم التربوي والدافعية للتعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين؟ والذي تفرع منه ثلاث فرضيات:
- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين التقويم التشخيصي والدافعية للتعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين.
- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين التقويم التكويني والدافعية للتعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين.
- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين التقويم الختامي والدافعية للتعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين.
- ولتحقيق أهداف الدراسة أستخدم المنهج الوصفي، أما مجتمع الدراسة فتكون من معلمي المرحلة الابتدائية فالبالغ عدد (70) معلم ومعلمة، بجيجل خلال السنة الدراسية 2019 م/ 2020م.
واعتمدنا في هذه الدراسة على استمارة مكونة من 49 سؤالا، وأسفرت المعالجة الإحصائية حيث تم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، توصلت دراستنا الحالية إلى النتائج التالية:
- توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة بين التقويم التربوي والدافعية للتعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين.
- توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين التقويم التشخيصي والدافعية للتعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين.
- توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين التقويم التكويني والدافعية للتعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين.
- توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 بين التقويم الختامي والدافعية للتعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين.