Résumé:
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الذكاء الانفعالي والمهارات الاجتماعية لدى طلبة الماستر بجامعة جيجل، والتعرف على الفروق بينهم في هذين المتغيرين حسب متغيري الجنس والتخصص، وذلك باستخدام المنهج الوصفي.
اعتمدت الدراسة على عينة طبقية تناسبية حجمها(95) طالبا وطالبة من بين طلبة الماستر بقسمي علم الاجتماع، والإعلام والاتصال بجامعة جيجل للسنة الجامعية 2019/2020.
وقد تم استخدام أداتين في الدراسة أداتي في الدراسة هما: مقياس الذكاء الانفعالي" لوجدان عبد الأمير الناشئ"(2005)، ومقياس المهارات الاجتماعية من إعداد الطالبة.
ولمعرفة صحة الفرضيات من عدمها استخدام معامل الارتباط "بيرسون" للكشف على العلاقة بين الذكاء الانفعالي والمهارات الاجتماعية، اختبار "ت" للكشف عن الفروق الموجودة بين الطلبة في الذكاء الانفعالي والمهارات الاجتماعية تبعا للجنس والتخصص، وبعد تحليل النتائج إحصائيا توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية:
- توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا عند المستوى (0.01) بين درجات الطلبة في الذكاء الانفعالي ودرجاتهم في المهارات الاجتماعية.
- توجد فروق دالة إحصائيا عند المستوى (0.01) بين طلبة الجامعة في الذكاء الانفعالي تعزى إلى الجنس لصالح الذكور.
- توجد فروق دالة إحصائيا عند المستوى (0.01) بين طلبة الجامعة في الذكاء الانفعالي تعزى إلى التخصص لصالح طلبة علم الاجتماع.
- توجد فروق دالة إحصائيا عند المستوى(0.01) بين طلبة الجامعة في المهارات الاجتماعية تعزى إلى الجنس لصالح الذكور.
- توجد فروق دالة إحصائيا عند المستوى (0.01) بين طلبة الجامعة في المهارات الاجتماعية تعزى إلى التخصص لصالح طلبة علم الاجتماع.
وبعد مناقشة النتائج في ضوء الدراسات السابقة والإطار النظري ثم اقتراح مجموعة من التوصيات كتشجيع الطلبة على الانخراط في الجمعيات والنوادي العلمية والرياضية، واعتماد أساليب التدريس الحديثة، وكذلك تشجيع الطلبة على التعبير عن آرائهم.