Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تصورات الأساتذة حول معيقات تطبيق إستراتيجية التعلم التعاوني في المرحلة المتوسطة، ولهذا الغرض فقد استخدم المنهج الوصفي، واختيرت عينة قوامها(116) أستاذا وأستاذة في مؤسسات التعليم المتوسط بدائرة تاكسنة ولاية جيجل لعام الدراسي 2019-2020، وقد تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العرضية (الصدفية).
ولتحقيق أهداف الدراسة، تم بناء الاستبانة للكشف عن التصورات الاجتماعية للأساتذة حول معيقات تطبيق التعلم التعاوني مكونة من(40 بندا)، موزعة على ثلاث محاور وهي(معيقات تتعلق بالمعلم، معيقات تتعلق بالمتعلم، معيقات تتعلق بالمنهاج الدراسي) تحققت فيه شروط الصدق والثبات.
وبعد المعالجة الإحصائية لفرضيات الدراسة باستخدام برنامج(spss22) توصلنا إلى النتائج التالية:
- حسب تصورات أساتذة التعليم المتوسط توجد معيقات في تطبيقات إستراتيجية التعلم التعاوني، إذ جاء محور المعيقات المتعلقة بالمتعلم والمنهاج الدراسي في المرتبة الأولى بأعلى متوسط حسابي ثم يليه محور المعيقات المتعلقة بالمعلم في المرتبة التالية.
- كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(a=0,05) في درجة تحديد معيقات تطبيق إستراتيجية التعلم التعاوني بين أساتذة التعليم المتوسط تعزى لمتغير الخبرة.