Dépôt Institutionnel Université de Jijel

التصورات الإجتماعية للأساتذة حول معيقات تطبيق إستراتيجية التعلم التعاوني في المرحلة المتوسطة وعلاقتها ببعض المتغيرات

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author حوش, سهیلة
dc.contributor.author لشهب, نبیلة
dc.contributor.author بوكراع, إيمان (مشرفا)
dc.date.accessioned 2021-06-14T09:40:23Z
dc.date.available 2021-06-14T09:40:23Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/8992
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تصورات الأساتذة حول معيقات تطبيق إستراتيجية التعلم التعاوني في المرحلة المتوسطة، ولهذا الغرض فقد استخدم المنهج الوصفي، واختيرت عينة قوامها(116) أستاذا وأستاذة في مؤسسات التعليم المتوسط بدائرة تاكسنة ولاية جيجل لعام الدراسي 2019-2020، وقد تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العرضية (الصدفية). ولتحقيق أهداف الدراسة، تم بناء الاستبانة للكشف عن التصورات الاجتماعية للأساتذة حول معيقات تطبيق التعلم التعاوني مكونة من(40 بندا)، موزعة على ثلاث محاور وهي(معيقات تتعلق بالمعلم، معيقات تتعلق بالمتعلم، معيقات تتعلق بالمنهاج الدراسي) تحققت فيه شروط الصدق والثبات. وبعد المعالجة الإحصائية لفرضيات الدراسة باستخدام برنامج(spss22) توصلنا إلى النتائج التالية: - حسب تصورات أساتذة التعليم المتوسط توجد معيقات في تطبيقات إستراتيجية التعلم التعاوني، إذ جاء محور المعيقات المتعلقة بالمتعلم والمنهاج الدراسي في المرتبة الأولى بأعلى متوسط حسابي ثم يليه محور المعيقات المتعلقة بالمعلم في المرتبة التالية. - كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(a=0,05) في درجة تحديد معيقات تطبيق إستراتيجية التعلم التعاوني بين أساتذة التعليم المتوسط تعزى لمتغير الخبرة. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject التعلم التعاوني ، التصورات الإجتماعية ، استراتيجية التعليم fr_FR
dc.title التصورات الإجتماعية للأساتذة حول معيقات تطبيق إستراتيجية التعلم التعاوني في المرحلة المتوسطة وعلاقتها ببعض المتغيرات fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte