Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
لمزري, وداد |
|
dc.contributor.author |
شالوش, سامیة |
|
dc.contributor.author |
بوراوي, بوجمعة (مشرفا) |
|
dc.date.accessioned |
2021-06-14T09:45:19Z |
|
dc.date.available |
2021-06-14T09:45:19Z |
|
dc.date.issued |
2020 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/8994 |
|
dc.description.abstract |
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أهم الإحتياجات التكوينية لمعلمي المرحلة الإبتدائية في إطار المقاربة بالكفاءات والتعرف على إحتياجاتهم في مجال(التنفيد،التخطيط ،التقويم) من وجهة نظرهم.
وذلك باستخدام المنهج الوصفي التحليلي وقد اعتمدت الدراسة على عينة عشوائية بسيطة حجمها (70) معلم ومعلمة في الطور الإبتدائي ببعض بلديات ولاية جيجل.
وقد تم استخدام الاستبيان كأداة للدراسة من إعداد الطالبتين ،ولمعرفة صحة الفرضيات من عدمها تم استخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياري كأساليب إحصائية للكشف عن أهم هذه الإحتياجات لمعلمين المرحلة الإبتدائية في إطار المقاربة بالكفاءات و بعد تحليل النتائج إحصائيا توصلت الدراسة الى النتائج التالية:
- توجد إحتياجات تكوينية لمعلمين المرحلة الإبتدائية في مجال تخطيط الدرس بدرجة عالية في إطار المقاربة بالكفاءات.
- توجد إحتياجات تكوينية لمعلمين المرحلة الإبتدائية في مجال تنفيد الدرس بدرجة عالية في إطار المقاربة بالكفاءات.
- توجد إحتياجات تكوينية لمعلمين المرحلة الإبتدائية في مجال تقويم الدرس بدرجة عالية في إطار المقاربة بالكفاءات.
وبعد مناقشة النتائج تم إقتراح مجموعة من التوصيات و المقترحات تستدعي وضع برامج تدريبية لمختلف المراحل التعليمية بالنسبة للمعلمين أو الأساتذة على حد سواء لتدعيمهم على خلق جو مدرسي يمتاز بالفاعلية تناقشية والترابطية في المحتوى. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
المقاربة بالكفاءات ، المرحلة الإبتدائية ، الإحتياجات التكوينية |
fr_FR |
dc.title |
الإحتياجات التكوينية لمعلمي المرحلة الإبتدائية في إطار المقاربة بالكفاءات |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée