Dépôt Institutionnel Université de Jijel

الإحتياجات التكوينية لمعلمي المرحلة الإبتدائية في إطار المقاربة بالكفاءات

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author لمزري, وداد
dc.contributor.author شالوش, سامیة
dc.contributor.author بوراوي, بوجمعة (مشرفا)
dc.date.accessioned 2021-06-14T09:45:19Z
dc.date.available 2021-06-14T09:45:19Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/8994
dc.description.abstract هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أهم الإحتياجات التكوينية لمعلمي المرحلة الإبتدائية في إطار المقاربة بالكفاءات والتعرف على إحتياجاتهم في مجال(التنفيد،التخطيط ،التقويم) من وجهة نظرهم. وذلك باستخدام المنهج الوصفي التحليلي وقد اعتمدت الدراسة على عينة عشوائية بسيطة حجمها (70) معلم ومعلمة في الطور الإبتدائي ببعض بلديات ولاية جيجل. وقد تم استخدام الاستبيان كأداة للدراسة من إعداد الطالبتين ،ولمعرفة صحة الفرضيات من عدمها تم استخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياري كأساليب إحصائية للكشف عن أهم هذه الإحتياجات لمعلمين المرحلة الإبتدائية في إطار المقاربة بالكفاءات و بعد تحليل النتائج إحصائيا توصلت الدراسة الى النتائج التالية: - توجد إحتياجات تكوينية لمعلمين المرحلة الإبتدائية في مجال تخطيط الدرس بدرجة عالية في إطار المقاربة بالكفاءات. - توجد إحتياجات تكوينية لمعلمين المرحلة الإبتدائية في مجال تنفيد الدرس بدرجة عالية في إطار المقاربة بالكفاءات. - توجد إحتياجات تكوينية لمعلمين المرحلة الإبتدائية في مجال تقويم الدرس بدرجة عالية في إطار المقاربة بالكفاءات. وبعد مناقشة النتائج تم إقتراح مجموعة من التوصيات و المقترحات تستدعي وضع برامج تدريبية لمختلف المراحل التعليمية بالنسبة للمعلمين أو الأساتذة على حد سواء لتدعيمهم على خلق جو مدرسي يمتاز بالفاعلية تناقشية والترابطية في المحتوى. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject المقاربة بالكفاءات ، المرحلة الإبتدائية ، الإحتياجات التكوينية fr_FR
dc.title الإحتياجات التكوينية لمعلمي المرحلة الإبتدائية في إطار المقاربة بالكفاءات fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte