Résumé:
هدفت الدراسة إلى الكشف عن دور التعلم الذاتي في تنمية كفايات البحث العلمي من وجهة نظر طلبة الدكتوراه في جامعة جيجل بقطب تاسوست ودرجة استفادتهم من التعلم الذاتي في تنمية الكفايات البحثية من وجهة نظرهم، ولتحقيق هذا الغرض تم الاعتماد على المنهج الوصفي حيث تم تصنيف كفايات البحث العلمي إلى: كفايات شخصية، كفايات علمية، وكفايات فنية إجرائية أدرجت في استبانة تكونت من (36) عبارة طبقت على عينة قوامها (81) طالبا وطالبة من طلبة الدكتوراه في جامعة جيجل بقطب تاسوست. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنّ:
- للتعلم الذاتي دور في تنمية الكفايات الشخصية من وجهة نظر طلبة الدكتوراه في جامعة جيجل بقطب تاسوست بدرجة مرتفعة.
- للتعلم الذاتي دور في تنمية الكفايات العلمية من وجهة نظر طلبة الدكتوراه في جامعة جيجل بقطب تاسوست بدرجة مرتفعة.
- للتعلم الذاتي دور في تنمية الكفايات الفنية الإجرائية من وجهة نظر طلبة الدكتوراه في جامعة جيجل بقطب تاسوست بدرجة مرتفعة.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين درجات استجابات طلبة الدكتوراه في جامعة جيجل بقطب تاسوست حول دور التعلم الذاتي في تنمية كفايات البحث العلمي تعزى لمتغير الجنس.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين درجات استجابات طلبة الدكتوراه في جامعة جيجل بقطب تاسوست حول دور التعلم الذاتي في تنمية كفايات البحث العلمي تعزى لمتغير الشعبة الأكاديمية.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين درجات استجابات طلبة الدكتوراه في جامعة جيجل بقطب تاسوست حول دور التعلم الذاتي في تنمية كفايات البحث العلمي تعزى لمتغير المستوى الأكاديمي.