Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستويات الوعي الفونولوجي لملعمي المرحلة الابتدائية في المواقف التعليمية للتلاميذ عسيري القراءة بالاعتماد على مهارة الاستماع ،ومن أجل ذلك تم تصميم استبيان ركز على مستويات الوعي الفونولوجي المتمثلة في مستوى التمييز الفونيمي ،مستوى تمييز دلالات التنغيم ،مستوى تمييز مخارج الحروف ،مستوى التمييز الكلمي والمقطعي ،ومستوى تمييز سجع الكلمات .وتم توزيعه إلكترونيا على 73 معلم في ولاية جيجل .وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج وهي :
- مستوى الوعي الفونولوجي لمعلمي المرحلة الابتدائية في المواقف التعليمية للتلاميذ عسيري القراءة متوسط.
- مستوى قدرة التمييز الفونيمي لدى معلمي المرحلة الابتدائية في المواقف التعليمية للتلاميذ عسيري القراءة متوسط.
- مستوى قدرة تمييز دلالات التنغيم لدى معلمي المرحلة الابتدائية في المواقف التعليمية للتلاميذ عسيري القراءة متوسط .
- مستوى قدرة تمييز مخارج الحروف لدى معلمي المرحلة الابتدائية في المواقف التعليمية للتلاميذ عسيري القراءة مرتفع.
- مستوى قدرة التمييز الكلمي والمقطعي لدى معلمي المرحلة الابتدائية في المواقف التعليمية للتلاميذ عسيري القراءة متوسط.
- مستوى قدرة تمييز سجع الكلمات لدى معلمي المرحلة الابتدائية في المواقف التعليمية للتلاميذ عسيري القراءة مرتفع.
- توجد فروق في مستويات الوعي الفونولوجي لمعلمي المرحلة الابتدائية في المواقف التعليمية ككل للتلاميذ عسيري القراءة تعزى لمتغيري (الخبرة،التخصص).