Résumé:
هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة الموجودة بين الذكاء الإنفعالي ومستوى الطموح لدى طلبة البكالوريا فيثانوية لعبني أحمد ولاية جيجل، ومن أجل ذلك تم إستخدام المنهج الوصفي التحليلي وكانت أدوات الدراسة عبارة عن :
مقياس الذكاء الإنفعالي، مقياس مستوى الطموح، ثم تطبيقها عمى عينة بلغت 270 من طلبة البكالوريا تم إختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية، وأسفرت نتائج الدراسة عن التالي:
- هناك علاقة ذات دلالة إحصائية 0.0 . بين الذكاء الإنفعالي ومستوى الطموح لدى طلبة البكالوريا .
- هناك علاقة ذات دلالة إحصائية ضعيفة بين إدراك الذات ومستوى الطموح لدى طلبة البكالوريا .
- هناك علاقة ذات دلالة إحصائية ضعيفة بين إدارة العواطف ومستوى الطموح لدى طلبة البكالوريا.
- هناك علاقة ذات دلالة إحصائية متوسطة بين تحفيز الذات ومستوى الطموح لدى طلبة البكالوريا .
- هناك علاقة ذات دلالة إحصائية ضعيفة بين إدا رة العلاقات ومستوى الطموح لدى طلبة البكالوريا .