Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بن قوح, رحمة |
|
dc.contributor.author |
بلغول, أمينة (مشرفا) |
|
dc.date.accessioned |
2021-06-14T12:58:22Z |
|
dc.date.available |
2021-06-14T12:58:22Z |
|
dc.date.issued |
2020 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/9005 |
|
dc.description.abstract |
هدفت الدراسة بشكل عام إلى إبرا ز "دور وسائل الاتصال في تكوين سلوك المواطنة لدى الطلبة
الجامعيين والتي تم من خلالها اتخاذ " برامج القنوات الفضائية وشبكة الأنترنت نموذجا، مع أخذ طلبة
سنة أولى ماستر- قسم عمم الاجتماع- بكلية العموم الإنسانية والاجتماعية كعينة تعتمد على هاته الوسائل
لتكوين سلوك المواطنة لديهم ، وعليه انطلقت مشكلة دارستنا هذه من التساؤل الرئيسي التالي:
- ما هو دور وسائل الاتصال في تكوين سلوك المواطنة لدى الطلبة الجامعيين؟
وقد اندرج تحت هذا التساؤل الرئيسي تساؤلات فرعية وهي كالتالي:
- ما هو دور برامج القنوات الفضائية في تعزيز روح الانتماء لموطن؟
- ما هو دور شبكة الأنترنت في تحريض الطلاب على العنف؟
وللإجابة على هاته التساؤلات تم صياغة الفرضية الرئيسية التي مفادها:
- لوسائل الاتصال دور في تكوين سلوك المواطنة لدى الطلبة الجامعيين.
وتفرعت عنها الفرضيات الجزئية التالية:
- لبرامج القنوات الفضائية دور في تعزيز روح الانتماء لموطن.
- لشبكة الانثرنت دور في تحريض الطلاب على العنف.
وللوصول إلى أهداف الد راسة واختبار فرضياتها في الميدان قمنا بالاعتماد على المنهج الوصفي، الذي يكفل لنا جمع اكبر قدر ممكن من البيانات اللازمة بغرض تحليلها وتفسيرها لمعرفة الواقع، وقد اعتمدنا على أداة الملاحظة والاستمارة التي تم توزيعها على العينة الغير العشوائية الطبقية، حيث وجهت ل 100 مفردة، وكذا الوثائق والسجلات من أجل جمع اكبر عدد ممكن من المعلومات ميدانيا.
وقد سمحت لنا المعطيات التي تحصلنا عليها من ميدان الد راسة بعد معالجتها وتحليلها تم التوصل إلى نتيجة أن القنوات الفضائية لها دور في تعزيز روح الانتماء للموطن، وان شبكة الانثرنت لها دور في تحريض الطلاب على العنف، وهذا من خلال الاطلاع المستمر على المعلومات والمستجدات عبر وسائل الاتصال. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
وسائل الإتصال ، المواطنة ، الطالب الجامعي |
fr_FR |
dc.title |
دور وسائل الاتصال في تكوين سلوك المواطنة لدى الطلبة الجامعيين |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée