Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بوعاملي, إيمان |
|
dc.contributor.author |
فراش, ربيع (مشرفا) |
|
dc.date.accessioned |
2021-06-14T13:57:32Z |
|
dc.date.available |
2021-06-14T13:57:32Z |
|
dc.date.issued |
2020 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/9006 |
|
dc.description.abstract |
حاولنا من خلال هذه الدراسة معرفة دور العلاقات العامة في تحسين العملية الاتصالية داخل المؤسسة حيث كان يفترض أن تكون الشركة الإفريقية للزجاج بالمنطقة الصناعية أولاد صالح الطاهير ولاية جيجل نموذجا للدراسة، وقد انطلقت هذه الدراسة من طرح التساؤل الرئيسي التالي: هل للعلاقات العامة دورا في تحسين العملية الاتصالية داخل المؤسسة حيث اندرج تحت هذا التساؤل العام سؤالين فرعيين مفادهما:
هل للتخطيط الهيكلي دورا في التكامل الوظيفي داخل المؤسسة؟
هل تساهم المشاركة في اتخاذ القرارات في تسهيل عملية التفاعل الاجتماعي داخل المؤسسة؟
وبما أن هذه الدراسة تعتبر ضمن الدراسات الوصفية فقد اعتمدت على المنهج الوصفي في تحقيق أهداف البحث وملائمته مع الدراسة، كما استخدمت المقابلة والملاحظة والاستمارة كأدوات لجمع البيانات،لكن في ظل الظروف السائدة جراء فيروس كوفيد 19 تعذر علينا القيام بالدراسة الميدانية والوصول إلى نتائج ملموسة، مما غير منهجنا في طريقة تناول الموضوع حيث قمنا بدراسة نقدية على أساس الدراسات السابقة المعتمدة في الدراسة الراهنة، حيث نجد أن النتائج السابقة تتماشى من جهة وتتنافى من جهة أخرى مع بعضها البعض، ونتيجة الظروف التي يمر بها البحث أن هذه الدراسة جاءت كمساهمة في مجال الدراسات الوصفية لتسليط الضوء على الدور الذي تلعبه العلاقات العامة في العملية الاتصالية داخل المؤسسة. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
المؤسسة ، العملية الإتصالية |
fr_FR |
dc.title |
دور العلاقات العامة في تحسين العملية الإتصالية داخل المؤسسة الجزائرية |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée