Dépôt Institutionnel Université de Jijel

دور العلاقات العامة في تحسين العملية الإتصالية داخل المؤسسة الجزائرية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوعاملي, إيمان
dc.contributor.author فراش, ربيع (مشرفا)
dc.date.accessioned 2021-06-14T13:57:32Z
dc.date.available 2021-06-14T13:57:32Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/9006
dc.description.abstract حاولنا من خلال هذه الدراسة معرفة دور العلاقات العامة في تحسين العملية الاتصالية داخل المؤسسة حيث كان يفترض أن تكون الشركة الإفريقية للزجاج بالمنطقة الصناعية أولاد صالح الطاهير ولاية جيجل نموذجا للدراسة، وقد انطلقت هذه الدراسة من طرح التساؤل الرئيسي التالي: هل للعلاقات العامة دورا في تحسين العملية الاتصالية داخل المؤسسة حيث اندرج تحت هذا التساؤل العام سؤالين فرعيين مفادهما: هل للتخطيط الهيكلي دورا في التكامل الوظيفي داخل المؤسسة؟ هل تساهم المشاركة في اتخاذ القرارات في تسهيل عملية التفاعل الاجتماعي داخل المؤسسة؟ وبما أن هذه الدراسة تعتبر ضمن الدراسات الوصفية فقد اعتمدت على المنهج الوصفي في تحقيق أهداف البحث وملائمته مع الدراسة، كما استخدمت المقابلة والملاحظة والاستمارة كأدوات لجمع البيانات،لكن في ظل الظروف السائدة جراء فيروس كوفيد 19 تعذر علينا القيام بالدراسة الميدانية والوصول إلى نتائج ملموسة، مما غير منهجنا في طريقة تناول الموضوع حيث قمنا بدراسة نقدية على أساس الدراسات السابقة المعتمدة في الدراسة الراهنة، حيث نجد أن النتائج السابقة تتماشى من جهة وتتنافى من جهة أخرى مع بعضها البعض، ونتيجة الظروف التي يمر بها البحث أن هذه الدراسة جاءت كمساهمة في مجال الدراسات الوصفية لتسليط الضوء على الدور الذي تلعبه العلاقات العامة في العملية الاتصالية داخل المؤسسة. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject المؤسسة ، العملية الإتصالية fr_FR
dc.title دور العلاقات العامة في تحسين العملية الإتصالية داخل المؤسسة الجزائرية fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte