Résumé:
هدفت هذه الدراسة للكشف عن علاقة الألعاب التركيبية بالمفاهيم الرياضية عند طفل الروضة من وجهة نظر المربيات ولقد قامت الباحثة بإجراء بحثها في ولاية جيجل، خلال السنة الجامعية 2019/2020
ولتحقيق أهداف الدراسة تمّ الاعتماد على المنهج الوصفي حيث استخدمت الباحثة استبيان يتضمن ثلاث محاور تم توزيعه إلكترونيا 70مرببة روضة من ولاية جيجل استخدمت الباحثة برنامجspssلتحليل استجابات المربيات وتم استخدامأساليب إحصائية ،المتوسط الحسابي الانحراف المعياري والنسبة المئوية والتكرارات ،ولقد توصلت الباحثة إلى نتائج مفادها:
" تساهم الألعاب التركيبية في تنمية مفهوم العدد لطفل الروضة بدرجة عالية
" تساهم الألعاب التركيبية في تنمية مفهوم الأشكال الهندسية لطفل الروضة بدرجة عالية
" تساهم الألعاب التركيبية في تنمية مفهوم التصنيف لطفل الروضة بدرجة عالية
كما توصلت إلى نتيجة عامة تنص على أن الألعاب التركيبية تساهم في تنمية المفاهيم الرياضية لطفل الروضة بدرجة عالية، ولقد أوصت الباحثة بضرورة التعمق في الموضوعات التي تدرس الألعاب التربوية وأنواعها بشكل مفصل كما دعت الباحثة إلى استخدام الألعاب التركيبية وتوفيرها داخل الروضة أو من طرف الأولياء لما تحققه من أهمية بالغة في تنمية المفاهيم الرياضية عند الطفل.
الألعاب التركيبية، المفاهيم الرياضية، طفل الروضة.