Résumé:
يعد الإعلام الجديد مظهر من مظاهر التطور التكنولوجي الحاصل في وقتنا الراهن، حيث شهد الإعلام تطورات وتغيرات كبيرة ومتسارعة انتقل فيها من إعلام تقليدي يعتمد على الوسائل البسيطة إلى إعلام جديد تفاعلي يعتمد على التقنيات والتطبيقات الحديثة التي أفرزتها تكنولوجيا الاتصال والإعلام كالهاتف النقال، الانترنت والفيسبوك، فقد أضحت هذه التطبيقات من المتطلبات الضرورية للمؤسسة الإعلامية تستعين بها في القيام بوظائفها وخدماتها على أكمل وجه، كون الإعلام الجديد فضاء خصب يربط المؤسسة بجمهورها.
ودراستنا هذه تهدف إلى معرفة واقع تطبيقات الإعلام الجديد في المؤسسة الإعلامية -إذاعة جيجل الجهوية-، حيث خلصنا بعد جمع المعلومات وتحليليها إلى أن جل إعلاميي إذاعة جيجل الجهوية يستخدمون تطبيقات الإعلام الجديد - الهاتف النقال، الانترنت والفايسوك- في عملهم الإذاعي، كون هذه التطبيقات تختزل عليهم الكثير من الوقت والجهد، فهم يستخدمونها بشكل دائم وكبير في العمل الإذاعي وذلك من أجل البحث عن المعلومات والإطلاع على آخر المستجدات ولتثقيف الذات وفهم أكثر للموضوعات، بالإضافة إلى الاتصال والتواصل سواء مع المؤسسة الإعلامية أو مع الجمهور الخارجي.
وهنا يمكن القول بأن تطبيقات الإعلام الجديد حققت للإعلاميين إشباعاتمعرفية وإعلامية كما أنها ساهمت بشكل كبير في تحسين الأداء الإذاعي للإعلاميين، فقد مكنتهم من القيام بمهامهم بسهولة ويسر ومعرفة رغبات الجمهور والتفاعل معهم وذلك عن طريق الاتصال والتواصل عبر الفضاء الافتراضي، كما ساهمت هذه التطبيقات في زيادة الكفاءة والسرعة وحجم الإنتاج الإذاعي.
وبالتالي فتطبيقات الإعلام الجديد ضرورة حتمية لابد من توفرها في المؤسسات خاصة الإعلامية منها.