Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أداء إذاعة جيجل المحلية، من حيث دورها في الترويج للسياحة بولاية جيجل، وقد جاءت هذه الدراسة للإجابة على الإشكالية التي مفادها: كيف تساهم إذاعة جيجل في الترويج للسياحة المحلية من خلال مضامين الرسائل التي تبثها؟ وهي تنتمي إلى مجال الدراسات الوصفية التي تهدف إلى التعرف على الظاهرة بطريقة مفصلة ودقيقة بغية جمع المعلومات المتعلقة بها، ويتجسد هذا من خلال تحليل محتوى عينة من الأعداد التي قدمتها إذاعة جيجل من خلال البرنامج الأسبوعي "آفاق سياحية"، وذلك من حيث المحتوى في حد ذاته من جهة مجالات مواضيع السياحة التي تتطرق إليها، وأهدافها، والقيم التي تحملها هذه الرسائل، والقالب الذي تمرر من خلاله رسائلها، وكذلك وسائل وأساليب الإقناع والاستمالات التي تعتمدها والمساحة الزمنية المخصصة.
حيث تم التحليل الكمي والكيفي لهذا البرنامج باستعمال استمارة تحليل المحتوى كأداة لجمع البيانات، وقد تم التوصل إلى نتائج أهمها: أن إذاعة جيجل المحلية اهتمت في ترويجها للسياحة بنسبة كبيرة بالموضوعات المتعلقة بالمناطق الطبيعية، وقد اختارت الفترة المسائية لبث البرنامج لكون هذه الفترة هي أفضل فترة يمكن للجمهور أن يتعرض لسماع الإذاعة وبالتالي سماع البرنامج، واستخدمت المؤثرات الصناعية، وكذلك استخدام الحوار كوسائل لإبراز المادة الصحفية لما لهذه الوسائل من أهمية كبيرة أن تساعد على الترويج للسياحة.