Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين تقدير الذات الأكاديمي وقلق المستقبل المهني لدى الطلبة الخريجين.
ولهذا الغرض اختيرت عينة قوامها (120) طالب وطالبة من جامعة جيجل - قطب تاسوست -وقد تم استخدام استبيان لتقدير الذات الأكاديمي من إعداد الطالبتين، ومقياس قلق المستقبل المهني من إعداد "أوشن نادية" وتم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة. كما تمت معالجة البيانات باستعمال الحزم الإحصائيــة SPSS، وذلك من خـــــلال حســــــــــاب المتوسط الحســـابي، الانحراف المعياري، ومعامل الارتباط بيرسون، وقد أظهرت الدراسة النتائج التالية:
" توجد علاقة ارتباطية عكسية دالة إحصائيا بين درجات الطلبة المقبلين على التخرج على مقياس تقدير الذات الأكاديمي ودرجاتهم على مقياس قلق المستقبل المهني
" لا توجد علاقة ارتباطية عكسية دالة إحصائيا بين درجات الطلبة الطلبة المقبلين على التخرج على محور البعد الشخصي الأكاديمي في مقياس تقدير الذات الأكاديمي ودرجاتهم على مقياس قلق المستقبل المهني.
" توجد علاقة ارتباطية عكسية دالة إحصائيا بين درجات الطلبة الطلبة المقبلين على التخرج على محور البعد النفسي الأكاديمي في مقياس تقدير الذات الأكاديمي ودرجاتهم على مقياس قلق المستقبل المهني.
" توجد علاقة ارتباطية عكسية دالة إحصائيا بين درجات الطلبة الطلبة المقبلين على التخرج على محور البعد الاجتماعي الأكاديمي في مقياس تقدير الذات الأكاديمي ودرجاتهم على مقياس قلق المستقبل المهني.