Résumé:
تناولت هذه الدراسة موضوع دور الإشراف التربوي في تطوير كفايات التدريس لدى معلمي المرحلة الابتدائية من وجهة نظرهم وهدفت إلى معرفة درجة مساهمة الإشراف التربوي في تطوير الكفايات التدريسية لمعلمي الطور الابتدائية، كما هدفت إلى معرفة ما إذا كانت توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات المعلمين حول درجة مساهمة الإشراف التربوي في تطوير كفاياتهم التدريسية تعزى لمتغيرات الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، وتكون مجتمع الدراسة من (100) معلم ومعلمة، يزاولون عملهم ضمن ابتدائيات المقاطعة الأولى لولاية جيجل للموسم الدراسي (2018،2019) كما تمثل منهج الدراسة في المنهج الوصفي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبيان تضمن (30) بند موزعة على أربعة محاور: كفاية التخطيط للدرس، كفاية تنفيذ الدرس، كفاية التقويم، كفاية إدارة الصف وتم تطبيقه بعد إخضاعه لإجراءات الصدق والثبات وتم اعتماد عدة أساليب إحصائية في معالجة البيانات منها: المتوسط الحسابي الانحراف المعياري، تحليل التباين الأحادي.
وبعد المعالجة الإحصائية لفرضيات الدراسة توصلنا للنتائج التالية:
- للإشراف التربوي دور في تطوير كفايات التدريس لدى معلمي المرحلة الابتدائية من وجهة نظرهم بدرجة متوسطة
- للإشراف التربوي دور في تطوير كفاية التخطيط للدرس لدى معلمي المرحلة الابتدائية من وجهة نظرهم بدرجة متوسطة.
- للإشراف التربوي دور في تطوير كفاية تنفيذ الدرس لدى معلمي المرحلة الابتدائية من وجهة نظرهم بدرجة متوسطة.
- للإشراف التربوي دور في تطوير كفاية التقويم لدى معلمي المرحلة الابتدائية من وجهة نظرهم بدرجة متوسطة.
- للإشراف التربوي دور في تطوير كفاية إدارة الصف لدى معلمي المرحلة الابتدائية من وجهة نظرهم بدرجة متوسطة.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالةa=0.05 بين درجة استجابات المعلمين على المقياس ككل تعزى لمتغيرات الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة