Résumé:
هدفت الدراسةإلى معرفة آراء أساتذة التعليم الابتدائي حول أهم العوامل المساهمة في ظهور صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي فتحددت مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي:"ما هي أهم العوامل المساهمة في ظهور صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي من وجهة نظر المعلمين؟ ويتفرع هذا التساؤل إلى التساؤلات الفرعية:
" هل طرق التدريس التي يستخدمها المعلم تؤدي إلى ظهور صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ الخامسة ابتدائي؟
" هل المنهاج الدراسي يؤدي إلى صعوبات تعلم القراءة لذى تلاميذ الخامسة ابتدائي؟
" هل المستوى التعليمي للأسرة يؤدي إلى صعوبات تعلم القراءة لذى تلاميذ الخامسة ابتدائي؟
وقد اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي، وتم إجراء الدراسة على عينة تتكون من (80) معلم ومعلمة للتعليم الابتدائي بإحدى عشرة ابتدائية المتواجدة بدائرة الطاهير ولاية جيجل، تم اختيارهم بطريقة قصدية وطبق عليهم أداة الاستبيان التي تحققت فيه الشروط السيكومترية القائم على ثلاث أبعاد المتمثلة في (البعد الأول الخاص بطرق التدريس، البعد الثاني الخاص بالمنهج الدراسي، والبعد الثالث الخاص بالمستوى التعليمي للأسرة) والمؤلف من (21) عبارة، وتم استعمال مجموعة من الأساليب الإحصائية مثل: المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، وقد أظهرت نتائج الدراسة التالية:
أن هناك عوامل مساهمة في ظهور صعوبات القراءة لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي من وجهة نظر المعلمين.
- أن طرق التدريس التي يستخدمها المعلم تؤدي إلى صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي بمتوسط حسابي بلغ 2،58 وانحراف معياري 2،26 وهو مستوى مرتفع.
- أن المنهاج الدراسي يؤدي إلى صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ الخامسة ابتدائي بمتوسط حسابي 2،34 وانحراف معياري بلغ 0،48 وهو مستوى مرتفع.
- أن المستوى التعليمي للأسرة يؤدي إلى صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ الخامسة ابتدائيبمتوسط حسابي بلغ 2،49 وانحراف معياري 2،24 وهو مستوى مرتفع.