Dépôt Institutionnel Université de Jijel

صعوبات تعلم القراءة لدى تلامیذ السنة الخامسة ابتدائي من وجهة نظر المعلمین

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author مشعر, ربيحة
dc.contributor.author بودشيش, وسام
dc.contributor.author مجيدر, بلال(lمشرفا)
dc.date.accessioned 2020-10-14T10:36:47Z
dc.date.available 2020-10-14T10:36:47Z
dc.date.issued 2019
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/935
dc.description.abstract هدفت الدراسةإلى معرفة آراء أساتذة التعليم الابتدائي حول أهم العوامل المساهمة في ظهور صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي فتحددت مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي:"ما هي أهم العوامل المساهمة في ظهور صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي من وجهة نظر المعلمين؟ ويتفرع هذا التساؤل إلى التساؤلات الفرعية: " هل طرق التدريس التي يستخدمها المعلم تؤدي إلى ظهور صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ الخامسة ابتدائي؟ " هل المنهاج الدراسي يؤدي إلى صعوبات تعلم القراءة لذى تلاميذ الخامسة ابتدائي؟ " هل المستوى التعليمي للأسرة يؤدي إلى صعوبات تعلم القراءة لذى تلاميذ الخامسة ابتدائي؟ وقد اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي، وتم إجراء الدراسة على عينة تتكون من (80) معلم ومعلمة للتعليم الابتدائي بإحدى عشرة ابتدائية المتواجدة بدائرة الطاهير ولاية جيجل، تم اختيارهم بطريقة قصدية وطبق عليهم أداة الاستبيان التي تحققت فيه الشروط السيكومترية القائم على ثلاث أبعاد المتمثلة في (البعد الأول الخاص بطرق التدريس، البعد الثاني الخاص بالمنهج الدراسي، والبعد الثالث الخاص بالمستوى التعليمي للأسرة) والمؤلف من (21) عبارة، وتم استعمال مجموعة من الأساليب الإحصائية مثل: المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، وقد أظهرت نتائج الدراسة التالية: أن هناك عوامل مساهمة في ظهور صعوبات القراءة لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي من وجهة نظر المعلمين. - أن طرق التدريس التي يستخدمها المعلم تؤدي إلى صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي بمتوسط حسابي بلغ 2،58 وانحراف معياري 2،26 وهو مستوى مرتفع. - أن المنهاج الدراسي يؤدي إلى صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ الخامسة ابتدائي بمتوسط حسابي 2،34 وانحراف معياري بلغ 0،48 وهو مستوى مرتفع. - أن المستوى التعليمي للأسرة يؤدي إلى صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ الخامسة ابتدائيبمتوسط حسابي بلغ 2،49 وانحراف معياري 2،24 وهو مستوى مرتفع. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject صعوبات القراءة -المعلمين fr_FR
dc.title صعوبات تعلم القراءة لدى تلامیذ السنة الخامسة ابتدائي من وجهة نظر المعلمین fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte