Résumé:
هدفت الدراسة الحالية للتعرف على "عسر القراءةوعلاقتها بالتوافق النفسي لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي، وذلك بالإجابة عن التساؤل التالي:
1-هل توجد علاقة بين عسر القراءة والتوافق النفسي لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي؟
فجاءت بلورة فرضياتها استنادا إلى مجموع من التساؤلات كإجابات مؤقتة لها كما يلي:
1- توجد علاقة بين عسر القراءة والتوافق النفسي لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي.
وتتفرع هذه الفرضية إلى:
1-1 توجد علاقة بين عسر القراءة والتوافق الشخصي(الذاتي) لدى أفراد عينة الدراسة.
1-2 توجد علاقة بين عسر القراءة والتوافق الأسري لدى أفراد عينة الدراسة.
1-3 توجد علاقة بين عسر القراءة والتوافق المدرسي لدى أفراد عينة الدراسة.
-وكانت عينة الدراسة النهائية عبارة عن (50)معسرا قرائيا من تلاميذ الرابعة ابتدائي بمدينة جيجل.
-أما أداة الدراسة فتمثلت في استمارة واستبيان.
-وتم استعمال مجموعة من الأساليب الإحصائية: كالمتوسطات الحسابية، والانحرافات، ومعامل الارتباط "سبيرمان براون"، وكذا التبيان.
وجاءت نتائج الدراسة كالتالي:
1- توجد علاقة بين عسر القراءة والتوافق النفسي لدى عينة من تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي.
1-1 توجد علاقة بين عسر القراءة والتوافق الشخصي (الذاتي) لدى أفراد عينة الدراسة.
1-2 لاتوجد علاقة بين عسر القراءة والتوافق الأسري لدى أفراد عينة الدراسة.
1-3 توجد علاقة بين عسر القراءة والتوافق المدرسي لدى أفراد عينة الدراسة.