Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
وداب, سعيدة |
|
dc.contributor.author |
ليس, ابتسام |
|
dc.contributor.author |
مجيدر, بلال lمشرفا) |
|
dc.date.accessioned |
2020-10-14T10:47:40Z |
|
dc.date.available |
2020-10-14T10:47:40Z |
|
dc.date.issued |
2019 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/937 |
|
dc.description.abstract |
هدفت الدراسة الحالية للتعرف على "عسر القراءةوعلاقتها بالتوافق النفسي لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي، وذلك بالإجابة عن التساؤل التالي:
1-هل توجد علاقة بين عسر القراءة والتوافق النفسي لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي؟
فجاءت بلورة فرضياتها استنادا إلى مجموع من التساؤلات كإجابات مؤقتة لها كما يلي:
1- توجد علاقة بين عسر القراءة والتوافق النفسي لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي.
وتتفرع هذه الفرضية إلى:
1-1 توجد علاقة بين عسر القراءة والتوافق الشخصي(الذاتي) لدى أفراد عينة الدراسة.
1-2 توجد علاقة بين عسر القراءة والتوافق الأسري لدى أفراد عينة الدراسة.
1-3 توجد علاقة بين عسر القراءة والتوافق المدرسي لدى أفراد عينة الدراسة.
-وكانت عينة الدراسة النهائية عبارة عن (50)معسرا قرائيا من تلاميذ الرابعة ابتدائي بمدينة جيجل.
-أما أداة الدراسة فتمثلت في استمارة واستبيان.
-وتم استعمال مجموعة من الأساليب الإحصائية: كالمتوسطات الحسابية، والانحرافات، ومعامل الارتباط "سبيرمان براون"، وكذا التبيان.
وجاءت نتائج الدراسة كالتالي:
1- توجد علاقة بين عسر القراءة والتوافق النفسي لدى عينة من تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي.
1-1 توجد علاقة بين عسر القراءة والتوافق الشخصي (الذاتي) لدى أفراد عينة الدراسة.
1-2 لاتوجد علاقة بين عسر القراءة والتوافق الأسري لدى أفراد عينة الدراسة.
1-3 توجد علاقة بين عسر القراءة والتوافق المدرسي لدى أفراد عينة الدراسة. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
التوافق النفسي |
fr_FR |
dc.subject |
عسر القراءة |
fr_FR |
dc.title |
عسر القراءة وعلاقته بالتوافق النفسي لدى تلامیذ السنة الرابعة ابتدائي |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée