Résumé:
إهتمت الدراسة الحالية بنشاط الرسم و دوره في تطوير التلاميذ ذوي صعوبات القراءة كونه نشاط معرفي ذهني يساهم في تطوير و تحسين الأداء في القراءة لهده الفئة من المتمدرسين، وتم الإستعانة بمجموعة من الأدوات لجمع المعلومات تكونت عينة البحث من مجموعة من المعلمين عددهم 131 معلما و معلمة وزعت عليهم إستمارة تحتوي على 37 سؤالا موزعة على ثلاث محاور و قد أظهرت النتائج إرتفاعا عاليا في النسب المئوية خصوصا في العبارات التي ترفع من الجانب المعرفي
و الوجداني، و نتائج الإنحرافات المعيارية و المتوسطات الحسابية كانت ما بين مرتفع و منخفض
و متوسط وعلى هذا الأساس فسرت النتائج أن نشاط الرسم يساهم بشكل فعال في تطوير الجانب المعرفي و الوجداني للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة.