Résumé:
تحاول الدراسة الر ا هنة تتبع موضوع الاتصال التنظيمي والفعالية التنظيمية داخل المؤسسة
الصناعية الج ا زئرية، وذلك من خلال الوقوف على واقع كلي للمتغيرين بالمؤسسة محل الد ا رسة، إذ يعتبر
الاتصال العصب المحرك للعملية الإدارية وعامل مهم في الوصول إلى تحقيق الأهداف المنشودة، فدقة
ووضوح المعلومات ووصولها في الوقت المناسب ضرورة حتمية لإنجاز المهام بالمعايير المطلوبة وبالتالي
تحقيق الفعالية التنظيمية، هذه الأخيرة التي تفرض وجود علاقة وتفاعل بين الإدارة والعمال يعمل على
خلق رضا ودافعية لديهم من أجل العمل لتمكين المؤسسة في الأخير من الوصول إلى أهدافها وتحقيق
فعاليتها، وعليه فقد هدفت هذه الد ا رسة إلى معرفة الدور الذي يلعبه الاتصال التنظيمي في تحقيق الفعالية
التنظيمية في المؤسسة الصناعية "عياشي سعيد لإنتاج البلاط".
وقد جاءت إشكالية الد ا رسة وفقاً للتساؤل الرئيسي التالي:
كيف يعمل الاتصال التنظيمي على تحقيق الفعالية التنظيمية بالمؤسسة الصناعية الج ا زئرية؟
وهوالتساؤل الرئيسي الذي اندرجت تحته التساؤلات الفرعية التالية:
- كيف يساهم نقل المعلومات في رفع كفاءة العمال داخل المؤسسة الصناعية؟
- هل يعمل نمط الاتصال السائد على تحقيق الرضا لدى العمال داخل المؤسسة الصناعية؟
- كيف يعمل التفاعل بين الإدارة والعمال على خفض معدلات دو ا رن العمل داخل المؤسسة الصناعية؟
وبغرض الإجابة على هذه التساؤلات تم تقسيم الد ا رسة إلى جانبين، جانب نظري وجانب تطبيقي
تضمن الجانب النظري أربعة فصول، حيث احتوى الفصل الأول والمعنون بموضوع الد ا رسة على
الإشكالية وتساؤلات الد ا رسة، ثم الفصل الثاني والمتعلق بماهية الاتصال التنظيمي وأساسياته، والفصل
الثالث والخاص بالمتغير التابع وهو الفعالية التنظيمية والذي تطرقنا فيه أيض اً إلى ماهيتها ونماذجها، أما
الفصل الأخير من الجانب النظري فقد اشتمل على نظريات الإدارة المفسرة للاتصال التنظيمي والفعالية
التنظيمية.