Résumé:
يعد عقد ترخيص استغلال العلامة التجارية من الأساليب التعاقدية الحديثة الواردة على العلامةيعد عقد تر
ها الأكثباعتبارا في الحياة الاقتصادية،ر انتشاريرجع الفضل فيأسمالية.ه إلى الدول الرظهور
فلحتمية حاجات المتعاملين الاقتصاديين في الدخول إلى الأسواقواكتسابها تصدى التشريع
ي لتنظيمه عن طريق إخضاعه وبشكل عام لوجهين قانونين مختلفين:ائرالجز
-من ناحية أولى يظل خاضع للنظرية العامة التي تحكم جل العقود في القانون المدني.
-ومن ناحية ثانية للأحكام الخاصة والمنصوص عليها في قانون العلامات باعتبار ورود محله على
مالمنقول معنوي أو إحدى حقوق الملكية الصناعية